"سبيس إكس" التابعة لإيلون ماسك تنجح فى إتمام أول رحلة تجارية للفضاء

الإثنين، 16 سبتمبر 2024 01:28 م
مهمة "بولاريس داون"

مهمة "بولاريس داون"

share

المشاركة عبر

هبط الملياردير جاريد إسحاقمان وطاقم مهمة "بولاريس داون" في كبسولة “سبيس إكس” التابعة للملياردير إيلون ماسك قبالة ساحل دراي تورتوجاس بولاية فلوريدا، الأحد الساعة 3:36 صباحاً بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة، صانعين التاريخ ومنجزين مهمة رائدة تمثلت في أول رحلة تجارية إلى الفضاء على مستوى العالم.


ووفقاً للحساب الرسمي لشركة "سبيس إكس" على منصة “X”، دخلت مركبة "كرو دراجون"، الغلاف الجوي قبل أن تهبط على سطح مياه المحيط تحت أربع مظلات.


كانت أبرز أحداث المهمة صباح يوم الخميس، عندما خرج إسحاقمان ومهندسة "سبيس إكس" سارة جيليس من مركبة الفضاء "كرو دراجون" من فوهة مفتوحة وهما يرتديان بدلات الفضاء الجديدة الخاصة بـ"سبيس إكس". وبينما كانا خارج المركبة، اختبر الاثنان قدرة البدلات على الحركة لمدة 15 إلى 20 دقيقة تقريباً لكل منهما، بحسب ما نقلت الشرق بلومبرج.

صنعت مهمة "بولاريس داون" التاريخ يوم الثلاثاء عندما وصلت كبسولة "دراجون" إلى أعلى ارتفاع بلغ 1400 كيلومتر فوق الأرض، ما أدى إلى إرسال الطاقم إلى أبعد مسافة في الفضاء لم يسبق أن وصلها أحد منذ هبوط الإنسان على سطح القمر. 

وتتشارك مهندسة "سبيس إكس" آنا مينون ومهندسة "سبيس إكس" سارة غيليس، الآن في الرقم القياسي لأول امرأة تصل إلى أبعد مسافة عن كوكب الأرض.