التفاصيل الكاملة لصفقة بيع الحكومة لشركة "تمويلى" بـ58 مليون دولار

الإثنين، 09 سبتمبر 2024 03:13 م
اتفاقية بيع شركة تمويلي

اتفاقية بيع شركة تمويلي

share

المشاركة عبر

استحوذ تحالف استثماري يضم البنك الأوروبى لإعادة الاعمار والتنمية "EBRD"، ومؤسسة "BII" البريطانية وشركة تنمية كابيتال فينشرز "TCV" وشركة “SPE” للاستثمار المباشر، على شركة "تمويلي" الحكومية المصرية لتمويل المشروعات متناهية الصغر.

وقال وزير الاستثمار المصري، حسن الخطيب على هامش توقيع اتفاقية الاستحواذ، إن قيمة صفقة الاستحواذ على الشركة المصرية بلغ 2.8 مليار جنيه أى ما يعادل 58 مليون دولار.

وقالت رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتعاون الدولي على هامش توقيع اتفاقية بيع وشراء أسهم الشركة: “تخارج الحكومة من ”تمويلي" يعبر عن التزامنا بوثيقة سياسة ملكية الدولة، وتتوافق الاتفاقية مع برنامج الحكومة الجديد خلال السنوات الثلاث المقبلة"، وأن جزء من الصفقة سيسددها المستثمرون بالدولار، مضيفة أن اتمام صفقات جديدة ضمن برنامج الطروحات الحكومية يتوقف على إتمام التقييمات والإجراءات القانونية.

ويتوزع هيكل ملكية "تمويلي" على 3 شركات حكومية هى "أيادي" للاستثمار والتنمية بنسبة 40%، و تتقاسم شركتا "البريد للاستثمار" و"إن آي كابيتال" القابضة للاستثمار بقية الحصة مناصفة.

جدير بالذكر أن شركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر تأسست عام 2017 بهدف توفير منتجات مالية موجهة نحو المشروعات متناهية الصغر في مختلف القطاعات التي تتطلع إلى التوسع وتنمية مشاريعها.