وزير الاستثمار يطالب بتخفيف ضرائب ورسوم الجمارك على الشحنات

الإثنين، 09 سبتمبر 2024 01:59 م
المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية

المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية

share

المشاركة عبر

أكد المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، خلال المؤتمر الأول لمصدري الصناعات الغذائية، أن الصادرات المصرية تسجل 37 مليار دولار وهي تمثل نحو 10% فقط من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما لا يتناسب مع حجم الاقتصاد المصري بالنظر إلى اقتصادات كثيرة في المنطقة مثل تركيا على سبيل المثال. 

وشدد الوزير على أهمية التركيز على ملف التجارة وإزالة العقبات أمام حركة التجارة والسلع والإفراج عنها وتقليل تكلفة ومدد الإفراج على السلع.

وأشار إلى أهمية تقليل تكلفة الإفراج على شحنة تسجل نحو 270 دولار في مصر في مقابل نحو 46 دولار في المغرب، ونحو 8 دولار في الهند.

وأشار إلي أن السياسة المالية لمصر تضع عائق يصل بالأعباء إلي 40% ضريبا كضرائب ورسوم متنوعة وهناك أعباء كبيرة وغير تنافسية عالية على الشركات المصرية، وهناك 67 جهة تفرض رسوم على الشركات وهذا لا يدخل الوعاء الضريبي وهي أمور يجب الوقوف عليها لأنها تؤثر سلباً على الشركات.

وأشار إلي أن مركز مصر في مؤشر التنافسية انخفض من 21 قبل بضع سنوات 171 من 189 وهذا محبط للغاية ، لافتاً إلي أن مدد الإفراج عن البضائع تصل إلي 14 يوما في بعض الحالات وهذا لا يتناسب أبدا مع المنافسة الخارجية.

وتابع الوزير، أن استهداف حجم التصدير يجب أن نزيل هذه المعوقات والعقبات أمام الشركات المصدرة أمام جميع القطاعات التصديرية، وهناك دراسات جري العمل عليها من خلال هيئة الرقابة على الصادرات لتقليل مدد الإفراج الجمركي.