السياحة المفرطة تدفع اليونان لفرض ضرائب على زوار جزيرتين شهيرتين

الإثنين، 09 سبتمبر 2024 11:00 ص
جزيرة ميكونوس

جزيرة ميكونوس

share

المشاركة عبر

أعلن رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أمس الأحد 8-9-2024، عن اعتزام بلاده فرض ضريبة 20 يورو على الزوار القادمين إلى جزيرتي سانتوريني وميكونوس، من خلال سفن سياحية في ذروة موسم الصيف، كمحاولة تهدف للحد من وصول أعداد من السائحين أكثر من اللازم.

ووصلت عائدات قطاع السياحة في اليونان إلى نحو 20 مليار يورو خلال عام 2023 بفضل وصول عدد السياح الزائرين لها إلى نحو 31 مليون سائح في ذات السنة.

ويعد قطاع السياحة المحرك الرئيسي لاقتصاد اليونان، الذي لا يزال يتعافى من أزمة مدتها 10 سنوات، وأدت إلى انكماش ناتجها المحلي بنحو الربع، لكن صارت بعض الوجهات الأكثر تفضيلاً للسياح، ومنها جزيرة سانتوريني التي يقطنها نحو 20 ألف نسمة، عرضة لأضرار شديدة بسبب زيادة مفرطة في عدد السائحين، بحسب وكالة  رويترز.

وبعد يوم من تحديد سياساته الاقتصادية الرئيسية لعام 2025، ذكر ميتسوتاكيس، عبر مؤتمر صحفي، أنه“ليس لدى اليونان مشكلة هيكلية فيما يتعلق بالزيادة المفرطة في عدد السائحين بعض وجهاتها تشهد مشكلة كبيرة خلال أسابيع أو أشهر معينة من العام، وهو ما نحتاج إلى التعامل معه”، مضيفاً: “أثقلت الرحلات البحرية كاهل سانتوريني وميكونوس، ولهذا السبب نمضي قدما في تدخلاتنا”.