"ماسك" يتعرض للعقاب الجماعى بعد إبداء رأيه فى "الشعب اليهودى"

السبت، 18 نوفمبر 2023 01:44 م
إيلون ماسك

إيلون ماسك

share

المشاركة عبر

لازال محتوى وتعليقات الملياردير الأمريكى إيلون ماسك على منصة التواصل الاجتماعى "إكس"، تجلب له المتاعب، وهذه المرة وصل الأمر لعقاب جماعى من عمالقة التكنولوجيا، رداً على ما وصفوه بتعليق يضع الشعب اليهودى فى خطر.

وقام كبار المعلنين أمس الجمعة، بسحب الإعلانات ومنهم “أبل”، مع موجة من ردود الفعل العنيفة التي أثارها تقرير أصدرته يوم الخميس شركة "ميديا ماترز" (Media Matters)، والذي أفاد بأن إعلانات "أبل" و"إنترناشونال بيزنس ماشينز"، والمعروفة اختصاراً باسم "آي بي إم"، و"أوراكل" والعلامة التجارية "إكس فينيتي" (Xfinity) التابعة لشركة "كومكاست" وشبكة تلفزيون "برافو" (Bravo) كانت تُعرض على "إكس" بجانب محتوى يحمل تأييداً للنازية، وقالت "آي بي إم" إنها ستتوقف عن الإعلان على "إكس" لحين تسوية الموقف. كما قالت المفوضية الأوروبية وشركة "لايونز غيت إنترتيمنت""Lions Gate Entertainment" إنهما ستسحبان الإعلانات من على "إكس".

وقالت "والت ديزني" إنها أوقفت الإنفاق مؤقتاً على "إكس"، وأعلنت "باراماونت جلوبال" "Paramount Global" أنها ستعلق جميع الإعلانات، بينما ذكرت شبكة "سي إن بي سي" أن شركة "وارنر برذرز ديسكفري" أوقفت حملاتها الإعلانية على المنصة. وأفادت "باك نيوز" “Puck News” بأن "كومكاست"، المالكة لإمبراطورية "إن بي سي يونيفرسال" “NBCUniversal” الإعلامية، أوقفت أيضاً الإعلان مؤقتاً على "إكس".

وكان ماسك قد علق على منشور يقول إن الشعب اليهودي يحمل "كراهية جدلية" للبيض، حيث رد الملياردير الأمريكى:"لقد أصبت كبد الحقيقة". والرد ليس جديداً على الرجل، فهو عادة ما يتفاعل مع المستخدمين فى جدلهم حول الشعب اليهودى على "إكس".

ووصف البيت الأبيض رد ماسك بأنه تصرف غير مقبول يعرض المجتمعات اليهودية للخطر، كما عارض العديد من المساهمين في شركة "تسلا" أيضاً موقف ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية، بل إن بعضهم نادى بضرورة إيقافه عن منصبه.

وقال أندرو بيتس المتحدث باسم البيت الأبيض، في بيان أمس الجمعة إن الأميركيين عليهم الالتزام بالتنديد بأي شخص يهاجم كرامة مواطنيهم الأميركيين ويعرض سلامة مجتمعاتنا للخطر، ملمحاً لشركات ماسك، بما في ذلك شركة "سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز"، المعروفة اختصاراً باسم "سبيس إكس"، العديد من العقود الحكومية.

وكتب ماسك في منشور اليوم السبت، أن ما أوردته "ميديا ماترز": "شوه تماماً" تجربة المستخدم الحقيقية على "إكس"، قائلاً إن المنصة تخطط لرفع دعوى قضائية على الشركة يوم الاثنين.