مصر تنشئ وحدة مركزية لتسهيل إجراءات إنشاء شركات صناعة السيارات

الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 01:25 م
مصنع سيارات نيسان مصر

مصنع سيارات نيسان مصر

share

المشاركة عبر

أطلقت الحكومة المصرية وحدة مركزية تتبع مباشرة وزير المالية، تهدف لتيسير وتسريع الإجراءات الجمركية والضريبية التي تخص الكيانات والشركات العاملة في مجال صناعة السيارات.

وفي بيان لوزارة المالية، جاء أن الوحدة ستعمل على حل العقبات التي تواجه صناعة المركبات لدعم البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات، بما في ذلك المحاسبة الضريبية، وستضم ممثلين عن مصلحة الجمارك والضرائب.

تحاول السلطات المصرية جذب الشركات العاملة في مجال تصنيع وتجميع السيارات، نظراً لأن هذا القطاع يمكن أن يحقق قيمة مضافة في الصادرات المصرية ما يوفر عملة صعبة للبلاد ويغطي احتياجات السوق المحلية، ما يحد من الاستيراد، وبالتالي يحافظ أيضاً على العملة الصعبة، فضلاً عن إمكانيات مساهمته في الناتج المحلي، وخلق فرص عمل.

ووضعت مصر، بدءاً من شهر يونيو الماضي، سقفاً لعدد السيارات الممكن استيرادها بواقع 10 آلاف سيارة كحد أقصى شهرياً، بحسب 3 مسؤولين حكوميين تحدثوا لـ"الشرق" شرط عدم الإفصاح عن هوياتهم. مبررين الإجراء الجديد بأنه يصب ضمن محاولات الحكومة لترشيد استخدام الدولار وعدم الإفراط في الاستيراد، بحسب ما نقلته الشرق بلومبرج.

تطبيق هذا الإجراء يعني أن إجمالي عدد السيارات التي سيتم استيرادها خلال عام لن يتجاوز 120 ألفاً. هذا الرقم يبقى أكثر بـ33% عمّا تم استيراده عام 2023 بأكمله، والذي بلغ 90 ألف سيارة. لكنه يقل كثيراً عن أرقام عامي 2021 و2022، قبل أزمة وقف الإفراج عن السلع في الموانئ بسبب شح الدولار، والبالغ 184 ألف سيارة و290 ألف سيارة على التوالي، بحسب تقرير مجلس معلومات سوق السيارات "أميك".

في أغسطس الجاري، قال باسم عشماوي، مدير عام شركة "بروتون إيجيبت" في تصريح لـ"الشرق"، إن الشركة ستبدأ إنتاج سيارات "بروتون ساجا" محلياً مطلع 2025. وأضاف أن الشركة تستهدف إنتاج 25 ألف سيارة محلياً في أول عام للإنتاج، وحتى نهاية 2027.


كشف عشماوي أن استثمارات المرحلة الأولى الممتدة حتى نهاية 2027 ستبلغ ملياري جنيه، منبهاً إلى أن نسبة المكون المحلي ستكون 45% بمصانع عز العرب السويدي بالمنطقة الصناعية الأولى بمدينة 6 أكتوبر.

وفي يونيو، وقعت شركة "فولكس فاجن أفريقيا"، واقتصادية قناة السويس، وصندوق مصر السيادي، مذكرة تفاهم تستهدف إجراء دراسات الجدوى لإنشاء مصنع مشترك لتجميع السيارات في المنطقة الصناعية شرق بورسعيد، بحسب مارتينا بينا، رئيسة مجلس الإدارة في "فولكس واجن" أفريقيا.

وتستهدف مذكرة التفاهم الموقعة بين شركة "فولكس واجن أفريقيا"، واقتصادية قناة السويس، وصندوق مصر السيادي، عمل دراسات الجدوى لإنشاء مصنع مشترك لتجميع السيارات.

وتعتزم  "فولكس واجن" عملاقة صناعة السيارات الألمانية أيضاً استكشاف جدوى إنشاء مجمع لطلاء السيارات بالمنطقة الصناعية شرق بورسعيد.