الكويت تسعى لتنفيذ صفقة للحصول على غاز مسال من قطر لمدة 15 عاما

الأربعاء، 21 أغسطس 2024 03:02 م
الكويت

الكويت

share

المشاركة عبر

تجرى قطر للطاقة محادثات مع مؤسسة البترول الكويتية لتزويدها بإمدادات جديدة طويلة الأجل من الغاز الطبيعي المسال للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على توليد الطاقة بالكويت، وفقاً لخمسة مصادر تجارية ومن قطاع الطاقة لرويترز. 

ويشمل الاتفاق على تزويد الكويت بثلاثة ملايين طن سنويا من الوقود المنقول بحرا على مدى 15 عاما من مشروع حقل الشمال الذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله في 2026، بحسب أربعة مصادر.

وفي عام 2020، وقعت الكويت اتفاقا لمدة 15 عاما مع قطر لتوريد ثلاثة ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال. وتعني الصفقة الجديدة من مشروع توسعة حقل الشمال أن الإمدادات القطرية إلى الكويت ستبلغ ستة ملايين طن سنويا في وقت لاحق من هذا العقد.

وقال أحد المصادر إن من المتوقع إعلان الاتفاق في الربع الرابع من العام الحالي، كما أن العمل لا يزال جاريا إزاء ترتيبات هذا الاتفاق.

وتخطط قطر، إحدى أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم، لتوسيع إنتاج الغاز الطبيعي المسال بنسبة 85% من حقل الشمال الذي ينتج حاليا 77 مليون طن سنويا إلى 142 مليون طن سنويا بحلول عام 2030، من 126 مليون طن سنويا كما كان متوقعا في السابق.