ارتفاع مبيعات الدواء فى مصر لـ 105 مليار جنيه خلال 7 أشهر

الخميس، 15 أغسطس 2024 03:00 م
صيدلية

صيدلية

share

المشاركة عبر

قفزت مبيعات الأدوية في مصر بنسبة تلامس 40% خلال الأشهر السبعة الأولى من 2024، وقدّر رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية المصرية، علي عوف، حجم مبيعات الدواء في مصر خلال الفترة من يناير إلى يوليو الماضي بنحو 105 مليارات جنيه، مقابل 75 مليارا في الفترة نفسها من العام الماضي.

وجاءت تلك الطفرة في المبيعات مدفوعة بتحريك أسعار عدد من المستحضرات، عقب قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف في مارس الماضي، وزيادة تدفقات عدد من الأدوية الناقصة منذ عدة أشهر.

وكانت هيئة الدواء المصرية قد تلقت طلبات من شركات الأدوية لتحريك أسعار قرابة 700 مستحضر دوائي، منذ تحرير سعر الصرف، ويرى عوف أن الزيادة التي اعتمدتها هيئة الدواء على أسعار الدواء حتى الآن "غير عادلة" في ظل ارتفاع تكاليف إنتاج الأدوية بنسبة أعلى منذ قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف مطلع مارس الماضي.

وحافظت سوق الدواء المصرية على مبيعات تتراوح بين 14 و15 مليار جنيه شهرياً منذ بداية العام، لكن شهر يوليو الماضي شهد طفرة في حجم المبيعات، إذ شهد بمفرده مشتريات تتجاوز 17 مليار جنيه، بحسب عوف في تصريحات للعربية بيزنس.


"الزيادة المحققة في مبيعات الأدوية خلال يوليو جاءت مدفوعة بتوفر عدد كبير من الأدوية الناقصة، بجانب زيادة أسعار بعض الأصناف بنسب تتراوح بين 25 و30% بعد قرار تحرير سعر الصرف مارس الماضي"، بحسب عوف، الذي أوضح أن "الإقبال على شراء الأدوية يرتفع بشكل ملحوظ عقب توفر الأدوية الناقصة".

وتوقع عوف ارتفاع مبيعات الدواء في مصر إلى حدود 200 مليار جنيه بنهاية العام الحالي، مقارنة بنحو 155 ملياراً في 2023، بالتزامن مع خطة هيئة الدواء المصرية وشركات الأدوية لتوفير المستحضرات الناقصة في الأسواق، وزيادة أسعار الدواء.