ارتفاع صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر لـ 890 مليون قدم مكعبة يومياً

الإثنين، 12 أغسطس 2024 01:06 م
حقل غاز

حقل غاز

share

المشاركة عبر

ارتفع حجم واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي بنحو 5% خلال أغسطس الجاري إلى نحو 890 مليون قدم مكعبة يوميا، مقارنة بـ 850 مليون قدم مكعبة بداية يوليو الماضي، حسبما قال مسؤول حكومى.

وبلغت حجم التدفقات اليومية أوائل يوليو الماضي نحو 850 مليون قدم مكعبة، ثم ارتفعت في أواخر الشهر ذاته إلى مستوى قرب 875 مليون قدم مكعبة، حيث أن التدفقات اليومية غير ثابتة نتيجة ارتفاع استهلاك الغاز بإسرائيل بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف، وستشهد الأسابيع القادمة زيادة في حجم الواردات إلى مستوى يتراوح بين 920 و950 مليون قدم مكعبة يوميا، وهو ما يُحدد بالتنسيق بين الجانبين، بحسب المسئول الذى تحدث للعربية بيزنس.


ويتراوح إنتاج مصر من الغاز بين 4.8 و5 مليارات قدم مكعبة يوميا، وتوجه بالكامل إلى السوق المحلية لسد جانب من الاستهلاك المحلي وبالتحديد قطاعي الكهرباء ومصانع الأسمدة، كما استوردت وزارة البترول المصرية نحو 10 شحنات من الغاز الطبيعي المسال من خلال شركات عالمية، والتي جرى "تغوزيها" عبر سفينة تغييز الغاز "هوج غاليون" في العين السخنة ثم تم تدفيعها بالشبكة القومية للغاز بالبلاد.

جدير بالذكر أن مصر بدأت استيراد الغاز من إسرائيل لأول مرة في 2020، في صفقة قيمتها 15 مليار دولار بين شركتي نوبل إنرجي -التي استحوذت عليها شيفرون في 2020- وديليك دريلينج من جانب، وشركة دولفينوس القابضة المصرية من جانب آخر.