مصر تتسلم 3 شحنات مازوت بطاقة 160 ألف طن لدعم المخزون الاستراتيجى

الأحد، 11 أغسطس 2024 10:28 ص
مازوت

مازوت

share

المشاركة عبر

استقبلت وزارة البترول والثروة المعدنية، يوم الثلاثاء الماضي 3 شحنات مازوت من الخارج، بطاقة 160 ألف طن، بحسب ما كشف مسؤول حكومي للعربية بيزنس.

أما الشحنات الثلاث فجرى استقبالها بموانئ العين السخنة والإسكندرية والسويس، بحمولات 90 ألف طن و30 ألف طن و40 ألف طن، بغرض توجيهها إلى محطات الكهرباء لدعم المخزون الاستراتيجي من مزيج الوقود داخل محطات التوليد، في حين ستصل باقي تعاقدات الحكومة المصرية على المازوت تباعًا خلال أغسطس وسبتمبر.

وأشار إلى أن وزارة الكهرباء أصبح لديها احتياطي استراتيجي من المازوت يكفي تشغيل محطات الإنتاج لمدة 4 أيام إضافية مع كميات الغاز التي يتم توريدها، ومن المتوقع أن يرتفع الاحتياطي مع زيادة كميات الوقود الموردة.

وقال المسؤول إن الهيئة المصرية العامة للبترول مستمرة في تدبير احتياجات البلاد من الغاز والمازوت حتى نهاية سبتمبر المقبل؛ رغم تحديد موعد منتصف الشهر ذاته لانتهاء خطة تخفيف أحمال الكهرباء بالتزامن مع انتهاء فصل الصيف وتراجع استهلاك الوقود بالبلاد.

وستستقبل وزارة البترول شحنتين إضافيتين من المازوت خلال أيام؛ لمواجهة احتياجات محطات الكهرباء من الوقود، إذ يحدد تدبير شحنات المازوت والغاز المستوردة من الخارج بناء على المعادلة السعرية التي تُحددها وزارة البترول المصرية، إذ يتم اللجوء إلى الوقود الأقل سعرًا بالنسبة للدولة "سعر المليون وحدة حرارية عالميًا هو المحدد لتعاقدات الغاز والمازوت للكهرباء".