الصين تشكو لمنظمة التجارة العالمية رسوم أوروبا على السيارات الكهربائية

السبت، 10 أغسطس 2024 11:36 ص
مصنع سيارات في الصين

مصنع سيارات في الصين

share

المشاركة عبر

قالت الحكومة الصينية إنها أحالت شكوى، يوم الجمعة، إلى منظمة التجارة العالمية بسبب الرسوم الجمركية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على المركبات الكهربائية التي تصنعها الصين.

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض رسوما جمركية مؤقتة تصل إلى 37.6% على المركبات الكهربائية المصنعة في الصين، بزعم أنها-صناعة المركبات الكهربائية- تستفيد بشكل غير عادل من أوجه الدعم التي تقدمها حكومة بكين، وهو ما ردت عليه الصين بأن دعمها لصناعة المركبات الكهربائية يتوافق مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

وقالت وزارة التجارة الصينية إن بكين لجأت إلى آلية تسوية النزاعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية "لحماية حقوق التطوير، ومصالح صناعة المركبات الكهربائية، والتعاون في التحول الأخضر العالمي".

وشددت وزارة التجارة الصينية على أن الرسوم الجمركية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي تمثل انتهاكا لقواعد منظمة التجارة العالمية، وتقوض التعاون العالمي بشأن تغير المناخ، وردا على ذلك، فتحت تحقيقات في صادرات الكونياك الفرنسي ولحم الخنزير الأوروبي، فيما يخشى محللون من أن يتطور السجال إلى حرب تجارية ضارة اقتصاديا مع الاتحاد الأوروبي.


وحالياً سيكون أمام الطرفان مهلة حتى أوائل نوفمبر المقبل، لمحاولة تسوية خلافاتهما، وبعدها ستتحول التعريفات الجمركية المؤقتة إلى رسوم رسمية.