"البترول" تنفذ محطة لمعالجة الغاز فى الصحراء الغربية بـ600 مليون دولار

الخميس، 08 أغسطس 2024 12:32 م
محطة معالجة غاز

محطة معالجة غاز

share

المشاركة عبر

تعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية، الانتهاء من تنفيذ مشروع محطة معالجة الغاز الطبيعي في الصحراء الغربية، وتشغيلها تجريبيا لاستيعاب الزيادة المستهدفة بإنتاج الغاز المصري، منتصف 2025، بتكلفة استثمارية تبلغ  600 مليون دولار.

ووفقاً لمصدر مطلع تحدث للعربية بيزنس، فإن محطة المعالجة "مليحة" التابعة لشركة "عجيبة للبترول" ستُعزز من تدفيع كميات الغاز الطبيعي إلى الشبكة القومية بالبلاد.

وستتولى شركة بتروجت المصرية تنفيذ أعمال المشروع باعتبارها المقاول العام للمحطة، وتتعاون معها شركة "شلمبرجير- SLB" في بعض الأعمال الهندسية والتصميم والتوريدات لمحطة المعالجة، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ أعمال محطة المعالجة في الربع الأول من 2025، ليتبعها التشغيل التجريبي بحيث تكون جاهزة لاستقبال الغاز منتصف العام المقبل.

ورصدت شركة "عجيبة للبترول" استثمارات تبلغ نحو 500 مليون دولار للعام المالي الحالي 2024 - 2025، للوصل بإنتاجها اليومي إلى 30 ألف برميل زيت خام و119 مليون قدم مكعب غاز يومياً خلال 2024 - 2025، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول المصرية مارس الماضي.

وسيتم ربط عدد من الآبار ومناطق الامتياز الغازية بمحطة المعالجة بمجرد تشغيلها على أن تتولى المحطة معالجة الغاز وتهيئته ليكون مُلائمًا للدخول إلى الشبكة القومية بالبلاد ومن ثم الاستهلاك بقطاعات الدولة المختلفة.