3 شركات عالمية تفوز بمناقصة توريد 5 شحنات غاز لمصر خلال أغسطس وسبتمبر

الخميس، 01 أغسطس 2024 11:05 ص
غاز مسال

غاز مسال

share

المشاركة عبر

فازت 3 شركات عالمية هى "ترافيغورا" و"فيتول"، و"غلينكور" بالمناقصة التي طرحتها مصر لاستيراد 5 شحنات من الغاز المسال في أغسطس الجاري وسبتمبر المقبل، ضمن مساعي البلاد لحل أزمة انقطاع الكهرباء.

عادت مصر منذ أبريل الماضي إلى استيراد الغاز المسال لتلبية الطلب المحلي المتزايد، خصوصاً من قطاع الكهرباء، وتعويض الفجوة التي تعانيها نتيجة تراجع الإنتاج محلياً، حيث يبلغ إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي حالياً ما يصل إلى نحو 4.6 مليار قدم مكعب يومياً، فيما يبلغ الاستهلاك المحلي 6.2 مليار قدم مكعب يومياً.

ووفقاً لمسئول حكومى تحدث للشرق بلومبرج، فإن هيئة البترول المسؤولة عن المناقصة حصلت على "أسعار مميزة"، بالإضافة إلى إمكانية السداد المؤجل لفترة تصل إلى 180 يوماً، كما تم الاتفاق على "طرح مناقصات جديدة لاستيراد الغاز المسال كل 3 شهور، حسب حاجة قطاع الكهرباء من الغاز الطبيعي".

اتفقت مصر في يونيو الماضي على شراء 21 شحنة من الغاز المسال خلال أشهر الصيف الجاري. لكن طرح مناقصة جديدة يعني أن استهلاك الغاز الطبيعي والمازوت زاد عن التوقعات الحكومية.

وكان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الأربعاء الماضي، قد أعلن إن الاستهلاك اليومي للطاقة في البلاد تجاوز 37 جيجاواط، بزيادة 12% عن العام الماضي، مما يعني عجزاً قدره 4 جيجاواط. وأضاف أن الحكومة ستسرع مشاريع الطاقة المتجددة للمساعدة في سد الفجوة، وتقليل واردات الطاقة.

واعتبر المسؤول أن الكميات المتعاقد عليها، بالإضافة إلى كميات المازوت الموجودة، "تكفي لتلبية احتياجات الكهرباء من الوقود حتى سبتمبر المقبل"، مضيفاً: "يتم حالياً حصر الاحتياجات اللازمة خلال الربع الأخير من السنة، لطرح مناقصة جديدة لتوريد شحنات من الغاز المسال".