مصر للطيران تسدد كل ديونها المتراكمة بقيمة 10 مليارات جنيه لـ"هيئة البترول"

الأربعاء، 31 يوليو 2024 12:23 م
مصر للطيران

مصر للطيران

share

المشاركة عبر

سددت شركة "مصر للطيران" الناقل الوطني لمصر، ديوناً لهيئة البترول المصرية بلغت قيمتها 10 مليارات جنيه، في نهاية السنة المالية الماضية 2023-2024، ويمثل هذا المبلغ كامل مديونية الشركة المتراكمة على مدى 13 عاماً.

وبدأت مديونية شركة الطيران الحكومية بالتراكم لصالح الهيئة التابعة لوزارة البترول عام 2011، بعد احتجاجات 25 يناير التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، وسط تراجع حركة الطيران لعدم استقرار الأوضاع حينها. ولكن الشركة بدأت في الاستقرار منذ 5 سنوات، مع تحولها لتحقيق ربحية مرة أخرى، بحسب مسؤول تحدث لـ"الشرق بلومبرج".

وقال مسؤول حكومي إن هيئة البترول المصرية عرضت على "مصر للطيران" مبادلة مديونية الوقود بأراضٍ وأصول تابعة لها، لكن الشركة فضلت سداد المديونية من أرباحها، بعد تحسن حركة الطيران خلال السنوات الثلاث الماضية، كما أن "مصر للطيران" منتظمة حالياً في سداد كامل مستحقات الوقود الذي تحصل عليه بشكل فوري.


وكان مجلس الوزراء المصري قد وافق في يونيو 2020 على محضر الاتفاق الخاص بالمديونية المستحقة على الشركة، لصالح شركة "مصر للبترول"، وتضمن الاتفاق إسقاط 50% من فوائد تأخير قيمة المسحوبات الشهرية، والمنصوص عليها في العقد المبرم بين "مصر للبترول" و"مصر للطيران"، مع جدولة السداد على دفعات لمدة 8 سنوات، ومنح "مصر للطيران" مدة عام قبل بداية السداد وتسوية المديونية.