المقاطعة العالمية تلتهم أكثر من 40% من أرباح "أمريكانا "

الثلاثاء، 30 يوليو 2024 02:11 م
أمريكانا للمطاعم العالمية

أمريكانا للمطاعم العالمية

share

المشاركة عبر

واصلت المقاطعة العالمية للمنتجات والبضائع والشركات العالمية الموالية لإسرائيل تأثيرها على نتائج أعمال شركة "أمريكانا للمطاعم العالمية" صاحبة الامتيازات لعلامات تجارية تضم دجاج كنتاكي، وبيتزا هت، وهارديز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان.

وبسبب المقاطعة تراجعت أرباح الشركة 40.1 % على أساس سنوي إلى 51.9 مليون دولار في الربع الثاني من عام  2024، وفق البيانات المالية للشركة الصادرة اليوم الثلاثاء، خلال نفس الفترة على أساس سنوي، كما تراجعت إيرادات الشركة المدرجة في سوقي السعودية وأبوظبي 14.2% إلى 559.2 مليون دولار، وهي أعلى من متوسط تقديرات المحللين.  

وتوقعت الشركة في نوفمبر 2023 تأثر أعمالها بسبب التطورات الجيوسياسية مع تصاعد دعوات المقاطعة في المنطقة للمنتجات الأميركية بسبب الحرب الإسرائيلية في غزة التي اندلعت في السابع من أكتوبر 2023، وظهر ذلك على نتائجها السنوية العام الماضي، عندما حققت أرباحاً دون توقعات المحللين.

وكانت أرباح الشركة قد هبطت في الربع الأول من 2024 بنحو النصف إلى 28 مليون دولار، تحت وطأة تأثير دعوات المقاطعة لمنتجاتها.

ووفقاً لما نقلته الشرق بلومبرج، ففي النصف الأول على أساس سنوي من العام الجاري، تراجعت إيرادات الشركة 15.2% إلى  1.05 مليار دولار، الأمر الذي أرجعته إلى "انخفاض المبيعات على أساس المثل بالمثل بسبب التوترات الجيوسياسية المستمرة في المنطقة وذلك رغم افتتاح مطاعم جديدة".

وخلال نفس الفترة، تراجع صافي الربح الشركة نحو 44.7% إلى 80 مليون دولار  "بسبب تراجع المبيعات، وكذلك تزايد تكاليف الإهلاك الناجمة عن افتتاح مطاعم جديدة خلال تلك الفترة".