وزير الصحة: قصة قضاء مصر على فيروس “سى” تدرس فى كثير من الدول

الإثنين، 29 يوليو 2024 02:13 م
حملات وزارة الصحة المصرية ضد فيروس سي

حملات وزارة الصحة المصرية ضد فيروس سي

share

المشاركة عبر

قال الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أن قصة قضاء مصر على فيروس “سي” تدرس في كثير من الدول، وتعطي دفعة قوية لكل دول العالم التي تعاني من مشكلات صحية.

جاء ذلك خلال فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي، والذي يوافق 28 يوليو من كل عام، بحضور إيفون باومان سفيرة دولة سويسرا لدى مصر، والدكتورة حنان بلخي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، والدكتور نعمة عابد ممثل وزارة الصحة العالمية بمصر، وعدد من وزراء الصحة السابقين، وقيادات وزارة الصحة، وأعضاء اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات.

وقالت سفيرة سويسرا لدى مصر، إيفون باومان:"يظهر النجاح الذي حققته مصر، الالتزام والتطور المهم في نظام الرعاية الصحية في البلاد، حيث إنه نموذج قوي للبلدان الأخرى التي تواجه تحديات مماثلة في مجال الصحة العامة، ويسعدنا أن يكون للشركات السويسرية مثل شركة روش، دور كشريك أساسي في هذه الرحلة، وهذا يسلط الضوء على قوة العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وسويسرا التي تعود إلى أكثر من قرن من الزمان».

وأوضح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أن قصة هذا النجاح المصرى  تعود لأكثر من 10 سنوات من العمل الممهد على يد الوزراء السابقين وفرق العمل بمراكز الفيروسات واللجان العلمية، وكذلك الجهات العلمية التابعة للجامعات، حتى حصلت مصر على الإشهاد الدولي للقضاء على فيروس “سي” خلال العام الماضي، مما يمثل علامة بارزة في مجال الصحة العالمية.

وأوضح الوزير أن مصر كانت ضمن الدول التي تكافح ضد الالتهاب الكبدي سي، وبفضل العزيمة التي لا تتزعزع والجهود الدؤوبة التي بذلتها مصر، حققت ما تعتبره الكثير من البلدان مستحيلاً.

ودعا الوزير المجتمع الدولي إلى توحيد الجهود في مكافحة جميع أشكال التهاب الكبد الفيروسي، مؤكدًا استعداد مصر الدائم لتبادل الخبرات في هذا المجال، كما أكد الوزير ضرورة زيادة التمويل العالمي لجعل الفحص والعلاج متاحين بسهولة في جميع أنحاء العالم.