مصر والأدرن يدرسان شراء وحدة "تغويز عائمة" بنظام الشراكة

الأحد، 28 يوليو 2024 11:54 ص
وحدة تغويز عائمة

وحدة تغويز عائمة

share

المشاركة عبر

تدرس الحكومة المصرية بالشراكة مع الأردن، التعاقد على تصنيع وحدة "تغويز عائمة" مع إحدى الشركات العالمية، تعمل على استقبال شحنات الغاز المسال وإعادة تغويزه وإدخاله على الشبكة القومية.

وكانت مصر قد بدأت منذ أبريل الماضي شراء شحنات الغاز الطبيعي المسال في خطوة نادرة لتجنب الانقطاعات في الكهرباء. بعد أن توقفت إلى حد كبير عن استيراد الوقود عام 2018، بعد أن أدى اكتشاف حقل "ظُهر" الضخم إلى تعزيز الإنتاج المحلي، وتحويل مصر إلى دولة مصدّرة للغاز.

وتعاقدت مصر من خلال الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" في مايو الماضي، مع شركة "هوج" للغاز المسال النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة "هوج جاليون" للغاز الطبيعي المسال حتى فبراير 2026، بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي من الغاز خلال أشهر الصيف.

وبحسب مصادر تحدثت لـ"الشرق"، فإن مصر والأردن في "مرحلة دراسات لشراء سفينة تغويز بشكل مشترك، لخدمة احتياجات البلدين عند الاستيراد، على أن تكون السفينة بالشراكة بينهما".


والهدف من "شراء السفينة هو أن تكون مملوكة للدولة، أو بالشراكة مع الأردن حسب ما تصل إليه المفاوضات، وذلك لسد الفجوة بين الإنتاج المحلي ومعدلات الاستهلاك سواء في مصر أو الأردن"، و"في حالة استقرار أوضاع الغاز بالبلدين، سيتم تأجيرها للدول الأخرى"، بحسب ما نقلته بلومبرج.