ارتفاع احتياطى "بتروجلف" و"أوسوكو" بالصحراء الشرقية لـ134 مليون برميل

السبت، 27 يوليو 2024 02:16 م
جابكو

جابكو

share

المشاركة عبر

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، الجمعة، أن إجمالي الاحتياطات البترولية لشركتي الخليجية للاستثمار البترولي “بتروجلف” وشقير البحرية للزيت “أوسوكو” يصل إلى حوالي 134 مليون برميل.

وقال المهندس صلاح عبدالكريم، رئيس شركة “جابكو”، أن ما حققته الشركة في مجال السلامة وزيادة الإنتاج وسلامة الأصول شمل حفر 5 آبار جديدة في منطقة كشف شمال صفا وخطتها في استبدال ضواغط الغاز المخصصة للرفع الصناعي للزيت باستثمارات حوالي 80 مليون دولار وتحقيقها طفرة كبيرة فيما يخص سلامة الأصول من خلال استبدال خطوط الإنتاج القديمة باستثمارات حوالي 110 مليون دولار.

وأكد المهندس عبدالوهاب المغاوري، رئيس شركة “بتروجلف” أنه من خلال الأنشطة الاستكشافية والتنموية استطاعت الشركة أن تضيف لاحتياطاتها من الزيت 13.2 مليون برميل ليصل إجمالي الاحتياطي المتبقي 85 مليون برميل.

وأشار إلى دور اكتشاف حقل شمال “جيسوم” الشمالي كنقطة تحول في تاريخها وما واجهها من تحديات كبناء منصة بحرية في زمن قياسي وحفر العديد من الآبار الموجهة العميقة بزوايا شديدة الانحراف مما قفز بالإنتاج ليتجاوز 20 ألف برميل زيت يوميا بعد أن كان حوالي 4 آلاف برميل زيت يوميا.

أما رئيس شركة “أوسوكو” المهندس وليد الأعصر، فقال إن الشركة لديها احتياطيا حوالي 49 مليون برميل مكافئ في مناطق إنتاجها الست التي بدأت العمل بها منذ عام 1980 وإن لديها خطة لحفر 4 آبار استكشافية تعمل من خلالها على زيادة الاحتياطي والإنتاج.

وأشار إلى أن متوسط إنتاجها الحالي يبلغ 5700 برميل يوميا يتم العمل على زيادتها خلال العام المالي الحالي عن طريق حفر حوالي 9 آبار ما بين استكشافية وتنموية وإصلاح، متوقعاً الوصول بالإنتاج إلى 8500 برميل يوميا بنهاية العام المالي (2026 / 2027).