مصر تعلن انتهاء أزمة نقص الأسمدة

السبت، 27 يوليو 2024 12:42 م
أسمدة

أسمدة

share

المشاركة عبر

قال  وزير الزراعة علاء فاروق أن الحكومة أنهت أزمة نقص الأسمدة، بتوزيع ما يصل إلى 136 ألف طن من الأسمدة على المزارعين منذ بداية الشهر وحتى نهاية الأسبوع الماضي، مشيراً لوجود أزمة في توزيع الأسمدة، ولكنه شدد على أنها انتهت، و"عادت المصانع للعمل والإنتاج، وما نستلمه من المصانع، نوزعه على الفور".

ويأتي حل أزمة نقص الأسمدة الزراعية، في وقت تخطط الحكومة لزيادة مساحة الأراضي المزروعة إلى 11 مليون فدان في السنة المالية 2026-2027، بارتفاع عن مستويات السنة المالية الجارية، والتي بلغت نحو 10 ملايين فدان، في إطار برنامج عمل الحكومة الجديدة، والصادر هذا الشهر.

وكانت الحكومة قد قطعت إمدادات الغاز الطبيعي عن مصانع الأسمدة العاملة في البلاد أكثر من مرة خلال الأشهر القليلة الماضية، وسط نقص في إنتاج الغاز في البلاد، وارتفاع الطلب داخلياً بسبب درجات الحرارة المرتفعة. واستأجرت البلاد "سفينة تغويز"، واستوردت ما يصل إلى 21 شحنة من الغاز المسال، لحل أزمة نقص الغاز لديها بشكل مؤقت، وفق ما نقلت الشرق بلومبرج.

تُلزم الحكومة منتجي الأسمدة بتوريد 55% من إنتاجهم بسعر مدعم إلى وزارة الزراعة لتغطية احتياجات السوق المحلية، مقابل السماح لهم بتصدير الكميات المتبقية، ليحصل المزارعون على حصص موسمية من الأسمدة بأسعار مدعمة، وتقوم وزارة الزراعة بتوزيع هذه الحصص من خلال الجمعيات التعاونية.