إيلون ماسك يعلن تشغيل الإنترنت الفضائى "ستارلينك"فى مستشفى بغزة

الأربعاء، 24 يوليو 2024 01:45 م
إيلون ماسك

إيلون ماسك

share

المشاركة عبر

بدأت شركة "سبيس إكس" المملوكة لرجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك في تقديم خدمة إنترنت "ستارلينك" بمستشفى في قطاع غزة.

 وأعلن إيلون ماسك عبر حسابه على منصة “إكس”عن بدء تشغيل الخدمة، وذلك بعد أكثر من خمسة أشهر من حصوله على إذن لبدء تقديم الخدمات هناك من الحكومة الإسرائيلية، وقال:"خدمة "ستارلينك" "نشطة الآن" في المستشفى".

وكانت المنظمات العاملة في مجال تقديم المساعدات الإنسانية قد دعت"ستارلينك" إلى استمرار تقديم خدمتها في البلاد وسط انقطاع شامل للإنترنت الذي أعاق جهود تقديم المساعدة.

واتفقت “ستارلينك” ووزارة الاتصالات الإسرائيلية فى وقت سابق من فبراير على سلسلة من التدابير التي ستسمح باستخدام نظام الإنترنت الفضائي في مستشفى ميداني تديره الإمارات العربية المتحدة، مع منع "حماس" من استخدامه، حيث تصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "حماس" كمنظمة إرهابية. وكتب ماسك على "إكس" أن  بدء تقديم الخدمة يأتي بدعم من الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل.


 

يزداد الإقبال على خدمات الإنترنت الفضائي التي تقدمها "ستارلينك" في العديد من مناطق الصراع، حيث كشف تحقيق أجرته بلومبرج في مارس عن أمثلة واسعة النطاق على تداول الأجهزة الخاصة بها وتفعيلها بشكل غير قانوني، أو دون الحصول على تصريح حكومي في بلدان تشمل اليمن والسودان.

يأتي الإعلان عن مبادرة تقديم خدمة الإنترنت الفضائي بغزة، في الوقت الذي تبحث "سبيس إكس"عن موزع رسمي لتشغيل خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في السودان، حيث استخدم المتطوعون والعاملون في المجال الصحي هناك "ستارلينك" لتقديم المساعدة خلال الحرب الأهلية التي انطلقت شرارتها في أبريل 2023.