تراجع أسعار النفط عالمياً للأسبوع الثانى بالتزامن مع خلل تقنى عالمى

السبت، 20 يوليو 2024 11:17 ص
حادث ناقلة نفط

حادث ناقلة نفط

share

المشاركة عبر

تراجعت أسعار النفط للأسبوع الثاني على التوالي، حيث هبط الخامان القياسيان بأكثر من 2.5%، بعد أن هبطت أسعار النفط بأكثر من دولارين يوم الجمعة مسجلة عند التسوية أدنى مستوياتها منذ منتصف يونيو.

وانخفض سعر خام برنت 2.48 دولار أو 2.9% إلى 82.63 دولار للبرميل عند التسوية. كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.69 دولار أو 3.3% إلى 80.13 دولار للبرميل.

وتأتى تراجعات أسعار النفط عالمياً مدفوعة بتجدد الآمال في التوصل لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة، فيما أدى ارتفاع الدولار لزيادة الضغط على الأسعار.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة إن وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية أصبح يلوح في الأفق.

وفي حال التوصل إلى وقف إطلاق النار، قد تتراجع جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران عن مهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر، إذ أعلنت الجماعة أنها تشن الهجمات دعما للفلسطينيين في الحرب بقطاع غزة.

وارتفع مؤشر الدولار بعد بيانات أقوى من المتوقع عن سوق العمل وأخرى عن التصنيع في الولايات المتحدة هذا الأسبوع. ويؤدي ارتفاع الدولار إلى تراجع الطلب على النفط المقوم بالعملة الأميركية من قبل المستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

واشتعلت النيران في ناقلتي نفط كبيرتين بعد اصطدامهما بالقرب من سنغافورة، التى تعد أكبر مركز لتجارة النفط في آسيا وأكبر ميناء لتزويد السفن بالوقود في العالم. وتعتبر المياه المحيطة بها ممرات تجارية حيوية بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وهي من بين أكثر الممرات البحرية العالمية ازدحاما.

وأدى خلل تقني عالمي يوم الجمعة إلى تعطيل العمل في العديد من الصناعات والقطاعات، إذ أوقفت شركات طيران رحلاتها الجوية وتوقفت بعض وسائل الإعلام عن البث الحي وتضررت خدمات مصرفية وخدمات الرعاية الصحية.