تعرف على آخر تطورات عطل الأمن السيبرانى الذى ضرب كل حواسيب العالم

السبت، 20 يوليو 2024 11:04 ص
عطل تقني عالمي

عطل تقني عالمي

share

المشاركة عبر

أعلن رئيس مجموعة كراود سترايك الأميركية للأمن السيبراني، أنه تم "تحديد" المشكلة التي تسببت بعطل معلوماتي شل العديد من الشركات يوم الجمعة عبر العالم و"يجري تصحيحها".

وكتب جورج كورتز على منصتي إكس ولينكد إن "كراود سترايك تعمل بشكل نشط مع العملاء المتضررين من ثغرة عثر عليها في تحديث واحد للمحتوى لمستخدمي ويندوز.. ليس حادثا أمنيا أو هجوما سيبرانيا" مؤكدا "تم تحديد المشكلة وعزلها ونشر تصحيح".

وكتبت مايكروسوفت في رسالة نُشرت على موقعها على الإنترنت "تم تصحيح السبب الأساسي للمشكلة واستعاد العديد من تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365 وظائفها الكاملة".

وأضافت شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة "نراقب ذلك من كثب للتأكد من أننا نمضي نحو التعافي الكامل".


لكن لا تزال بعض خدمات وتطبيقات "مايكروسوفت 365" متأثرة.

وتسبب العطل العالمى فى توقفت طائرات وتشكلت طوابير انتظار في مطارات عديدة، وشهدت بورصة لندن اضطرابات وتأثرت أيضا قنوات تلفزيونية.

وفي التداول الذي سبق افتتاح بورصة نيويورك، انخفض سهم مجموعة كراودسترايك بأكثر من 10%، ويبلغ رأس مال المجموعة السوقي 83 مليار دولار، وخسر سهم مايكروسوفت حوالى 1.5% نحو الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش.

وتعتمد كراودسترايك بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وتوفر خصوصا منصة حماية رقمية تسمى "فالكون".

وبعد حل مشكلة العطل، تتعامل الشركات الآن مع تراكم الرحلات الجوية المؤجلة والملغاة وكذلك المواعيد الطبية والطلبيات التي لم تصل إلى وجهتها ومشكلات أخرى قد تستغرق أياما لحلها. وتواجه الشركات أيضا تساؤلات عن كيفية تفادي انقطاع الخدمات مستقبلا بسبب التكنولوجيا التي يُفترض أن تحمي أنظمتها.

وقال خبراء إن هذا الانقطاع سيحدث مجددا إلى حين دمج مزيد من خطط الطوارئ في الشبكات واستخدام المنظمات أدوات احتياطية أفضل.