خلال 10 أيام.. مصر تستقبل شحنتى غاز مسال فى ميناء السخنة

الإثنين، 15 يوليو 2024 10:16 ص
حاملة غاز

حاملة غاز

share

المشاركة عبر

تستعد وزارة البترول والثروة المعدنية، لاستقبال شحنتي غاز طبيعي مسال بطاقة تقارب 145 ألف طن، خلال 10 أيام مقبلة.

وكانت الشركة القابضة المصرية للغاز الطبيعي "إيجاس" قد تسلمت حتى الآن شحنات من الغاز المسال بطاقة بلغت قرابة 213 ألف طن والتي جرى تغييزها مباشرة ودفعها في الشبكة القومية للغاز.

ووفقاً لمسؤول حكومى تحدث للعربية بيزنس، ستساعد واردات مصر من الغاز المسال الإسرائيلي بجانب سفينة إعادة التغويز في سد الفجوة الحالية في استهلاك مصر من الغاز خلال أشهر الصيف التي يتزايد فيها الطلب على الكهرباء، كما تعتزم وزارة البترول زيادة حجم إنتاجها السنوي من الغاز الطبيعي خلال 2024-2025 استنادا إلى مزايدات البحث والاستكشاف التي طُرحت مؤخرا على الشركاء الأجانب، وقرب بدء الإنتاج من عدد من مناطق الامتياز بالبحر الأحمر التي جرى ترسيتها في 2023 على شركات عالمية عاملة في مصر.

وتسلمت "إيجاس القابضة" شحنتي غاز مسال خلال يوليو الجاري بطاقة 143 ألف طن للشحنتين، بالإضافة إلى شحنة أخرى بطاقة 70 ألف طن كانت مُحملة على متن سفينة التغيير "هوج جاليون" التي تعاقدت عليها الحكومة لتغييز شحنات الغاز الواردة من الخارج، لتصل إجمالي الكميات الواردة إلى مصر لنحو 213 ألف طن.


أشار المسؤول إلى أن شحنات الغاز المسال القادمة توجه بشكل مباشرة إلى ميناء العين السخنة لتغييزها وضخها بالشبكة القومية للغاز، إذ يتم اقتسامها بنسب متفاوتة بين محطات الكهرباء وقطاع الصناعة.