بنهاية أغسطس.. ربط 700 ميجاواط من الطاقة الشمسية على شبكة الكهرباء

الإثنين، 08 يوليو 2024 02:31 م
طاقة شمسية

طاقة شمسية

share

المشاركة عبر

قالت مصادر بوزارة الكهرباء المصرية، إنه سيتم إضافة 700 ميجاواط على الشبكة الكهربائية من محطتي طاقة شمسية في نهاية أغسطس المقبل، تنفذهم شركتي "أكوا باور" السعودية وأبيدوس للطاقة الشمسية إحدى شركات “إيميا باور” التابعة لمجموعة النويس الإمارتية، وفقاً لما نقلته العربية بيزنس.

تصل الاستثمارات الإجمالية للمشروعين إلى 700 مليون دولار، وستشتري الشركة المصرية لنقل الكهرباء، الطاقة المنتجة من المشروعين لمدة 25 عاما وفقا لاتفاقية شراء الطاقة الموقعة سلفا.


وكانت شركة "أكواباور" قد انتهت من تنفيذ محطة كوم أمبو الشمسية بقدرة 200 ميجاواط وتسلمت إخطار التشغيل التجاري، حيث ستشتري الشركة المصرية الكهرباء، الطاقة المنتجة من المشروع مقابل 2.48 سنت لكل كيلو وات/ساعة.

أما شركة أبيدوس للطاقة الشمسية وهى إحدى شركات “إيميا باور” التابعة لمجموعة النويس الإمارتية، فوصلت للمراحل النهائية لتشغيل محطة طاقة شمسية بقدرة 500 ميجاواط في أسوان، وستبدأ اختبارات الأداء والتشغيل والربط على الشبكة الكهربائية خلال 3 أسابيع.

وتمثل محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بكوم أمبو في أسوان جزء من استثمارات إيميا باور التابعة لشركة النويس للاستثمار الإماراتية في الطاقة المتجددة بمصر، والتي تتضمن كذلك محطة طاقة رياح آمونت برأس غارب في البحر الأحمر، باستثمارات تتخطى 1.2 مليار دولار.

ومن المقرر إضافة 1000 ميجاواط أخرى على الشبكة الكهربائية من مشروعات طاقة رياح تنفذها شركتا أوراسكوم والنويس كل منهم على حدة، خلال الربع الأول من العام المقبل، ويليها مشروعات أخرى تم التعاقد عليها مع شركات أخرى ستدخل تباعا على الشبكة الكهربائية وترفع مساهمة مزيج الطاقة المتجددة في الشبكة الكهربائية.