علماء بريطانيون يطورون "ملابس ذكية" تستشعر وتسجل حركات الجسم بدقة

الأحد، 07 يوليو 2024 02:50 م
ملابس ذكية

ملابس ذكية

share

المشاركة عبر

أجرى فريق بحثى من علماء من جامعتي بريستول وباث البريطانيتين، دراسة تجريبية لتطوير ملابس يومية ذكية، من خلال مزج خيوط موصلة في طبقات الملابس لإنتاج دوائر كهربائية تتغير مقاومتها مع حركات مرتديها، لتستشعر وتسجل حركات الجسم بدقة.

التكنولوجيا الجديدة القابلة للارتداء، يطلق عليها اسم SeamSleeve، ويمكنها التقاط وتسجيل حركات الجسد، مما يجعلها صالحة للاستخدام فى مجال الرعاية الصحية وإعادة التأهيل للإلكترونيات الاستهلاكية وعلوم الرياضة، بهدف تحسين النتائج الصحية وتجارب المستخدم. ويمكن أن يؤدي توفير بيانات الحركة الدقيقة أيضا إلى مراقبة وتحليل الأنشطة البدنية بكفاءة أكبر، ما قد يؤدي إلى تحسين أهداف الصحة واللياقة البدنية لمرتديها.

وأشار فريق البحث إلى أن الملابس يمكنها التقاط مجموعة واسعة من حركات الجسم مع الاحتفاظ بمزايا تصميم الملابس التقليدية.

وقال البروفيسور مايك فريزر، من كلية علوم الكمبيوتر بجامعة بريستول، إن الفريق متحمس للفرصة المتاحة لصنّاع االملابس لتنفيذ تصميماتنا في الأكمام وطبقات الملابس الأخرى.

وأضاف: "أظهرنا أن الخيوط المتداخلة الشائعة في الملابس يمكن أن تقوم بعمل جيد في استشعار الحركة. يتجنب التصميم الحاجة إلى مصدر طاقة منفصل عن طريق سحب الطاقة لاسلكيا من الهاتف المحمول الموجود في الجيب".

وعندما تمر فولتات منخفضة عبر هذه الخيوط، تتغير مقاومتها مع حركات مرتديها، ما يسمح للملابس باكتشاف وتسجيل التغييرات الطفيفة في الوضعية والحركة، ثم نقل البيانات إلى هاتف المستخدم.

وتساعد برامج الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الموجودة على الهواتف، التي تفسر إيماءات أو أوضاع معينة، ما يتيح مراقبة التمارين والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل.