رئيس الوزراء: مصر ستكون مصدرًا أساسيًا لتصدير الهيدروجين الأخضر

الأحد، 30 يونيو 2024 02:36 م
 الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء

الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء

share

المشاركة عبر

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر ستكون مصدرا أساسيا لتصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا خلال المرحلة المقبلة، مضيفا أن كل ما تم إنفاقه فى هذا الشأن يسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات فى مختلف القطاعات.



وأشار مدبولى، خلال جلسة حوارية ضمن الحدث الجانبى الثالث لمؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى، إلى أهمية انعقاد مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى فى دعم مساعى جذب الاستثمارات إلى مصر خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى مذكرات التفاهم التى تم توقيعها أمس على هامش فعاليات هذا الحدث المهم للغاية، والتى كان من أبرزها اتفاقية دعم الاقتصاد الكلى.

وأشار فالديس دومبروفسكسيس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، المُفوض الأوروبى للتجارة، إلى الفرص الهائلة التى تتمتع بها مصر فى مجال الطاقة المتجددة، وخاصة ما يتعلق بإنتاج الهيدروجين الاخضر، وتصديره إلى أوروبا، مؤكداً دعم الاتحاد الأوروبى للعديد من من المجالات الاستثمارية فى السوق المصرية، وعلى رأسها الطاقة النظيفة، وكذا المشروعات التى تحقق الاستدامة فى مختلف المجالات.

وقال إن من شأن المشروعات التى سيتم تنفيذها المساهمة فى توفير المزيد من فرص العمل، مجدداً التأكيد على دعم المفوضية الأوروبية، للاقتصاد المصرى، بما فى ذلك الاقتصاد الكلى، ودعم الاستثمارات بما يسهم زيادة معدلات النمو الاقتصادى.

ومن جانبه أوضح مدبولى ما تحظى به مصر من قوى بشرية هائلة فى فئة الشباب، وهو ما يمثل فرصة كبيرة أمام الشركات الأوروبية ونظيرتها المصرية، فضلا عن موقع مصر الاستراتيجى، ووجود قناة السويس بها والتى تتحكم فى نسبة كبيرة من حجم التجارة العالمية.

وأضاف رئيس الوزراء أن هناك عدد من مذكرات التفاهم التى تم توقيعها أمس بهذا الشأن واهتمام الجانب الأوروبى بهذا القطاع، وفى هذا الصدد يتعين الإشارة إلى أن هناك فرصا مهمة فى هذا المجال لتوطين الصناعة الخاصة بهذا القطاع، مؤكدا أن الدولة قطعت أشواطا كبيرة مهمة للغاية فى تحسين مناخ الأعمال فى تلك القطاعات.

وقال مدبولى: مع الأخبار الإيجابية التى رأيناها اليوم وأمس، وكذا التوقيع على العديد من الاتفاقيات الاطارية، فإنه يمكن التأكيد أن مصر ستكون مصدرا أساسيا لتصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا، مؤكدا، أن ذلك يعطى المزيد من الأمل لزيادة حجم التجارة ومعدلات الاستثمارات الأوروبية فى مصر خلال المرحلة المقبلة.