لماذا لم يوقف بنكا "الأهلى" و"مصر" الشهادات مرتفعة العائد؟

الأربعاء، 26 يونيو 2024 01:48 م
البنك الأهلى المصرى وبنك مصر

البنك الأهلى المصرى وبنك مصر

share

المشاركة عبر

أعلن بنكا الأهلي المصري ومصر دراسة خفض فائدة شهادات الادخار مرتفعة العائد ذات الفائدة 27% و23% قبل 6 أسابيع تقريبا، لكنهما مستمران حتى الآن في إتاحةهذه الشهادات، في حين بادر البنك التجاري الدولي cib، بخفض فائدة الشهادات الثلاثية بنحو 2% منتصف الشهر الحالي.


ووفقاً لمصادر مصرفية تحدثت لـ "العربية بيزنس"، فإن تمسك البنكين الحكوميين الأهلي المصري، ومصر، بفائدة الشهادات المرتفعة لمدة تجاوزت 6 أشهر مع تحمل تكلفتها المرتفعة، مؤشر على استمرار تشديد المركزي المصري للسياسة النقدية لفترة أطول.


وتترقب لجان الأصول والخصوم بالبنكين اجتماع لجنة السياسة النقدية في منتصف يوليو المقبل، لدراسة إمكانية وقف أو الاستمرار في إصدار الشهادات مرتفعة العائد، وفقا لتكلفة الأموال والدور القومي للبنكين في دعم الاقتصاد.

وقال بنك جولدمان ساكس، إن البنك المركزي المصري يتوقع تراجع معدل التضخم إلى 24% في الربع الأخير من العام الحالي ونحو 10% في العام المقبل، بعد احتساب الأثر المتوقع لرفع أسعار الكهرباء والدواء والوقود، وأنه في أسوأ السيناريوهات يتوقع البنك المركزي أن يرتفع معدل التضخم في مصر إلى 30% في الربع الثالث من 2024 على أن ينخفض إلى ما دون 13% بنهاية عام 2025.