"أبل" تؤجل إطلاق نظامها الجديد للذكاء الاصطناعى التوليدى فى أوروبا

الأحد، 23 يونيو 2024 11:26 ص
هاتف آيفون

هاتف آيفون

share

المشاركة عبر

أعلنت عملاقة صناعة التكنولوجيا العالمية “أبل”، والمالكة للعلامة التجارية للهواتف الذكية “آيفون” "أبل" أنها أجلت إطلاق نظامها الجديد القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي في دول الاتحاد الأوروبي، بسبب "قلق تنظيمي" مرتبط بقانون الأسواق الرقمية، بحسب الناطقة باسم الشركة.

وقالت الناطقة باسم "أبل": “نحن قلقون من أن التزامات التشغيل البيني التي فرضها قانون الأسواق الرقمية قد تجبرنا على تعريض سلامة منتجاتنا للخطر بطريقة تهدد أمن البيانات وحمايتها”، ولن تتمكن تالياً "من إتاحة ثلاث ميزات للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي هذا السنة"، أبرزها "أبل إنتيليغنس".

ويتعلق التأجيل أيضاً بإمكان عرض صورة شاشة "آيفون" على جهاز آخر، أو مشاركة المستخدم محتويات شاشته مع شخص ما أثناء محادثة عبر الإنترنت.

وأعربت المجموعة عن قلقها خصوصاً في شأن الالتزامات التي نص عليها قانون الأسواق الرقمية لجهة القابلية للتشغيل البيني، معتبرة أن هذه القواعد التي تتيح التواصل بين مختلف المنصات وأنظمة المراسلة قد تشكل خطراً على أمن البيانات الشخصية وحمايتها.

وكانت "أبل" أعلنت في مطلع يونيو الجاري عن نظامها الجديد "أبل إنتيليغنس" Apple Intelligence الهادف إلى تحسين استخدام مختلف أجهزتها من "آيفون" إلى "ماك" بفضل الذكاء الاصطناعي التوليدي، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس.

وقد أبرزت "أبل" قدرة نظامها على توفير الأمان، وهو أحد ركائز الشركة منذ عقود، فصاحب جهاز "آيفون" المزود بـ"أبل إنتيليغنس" سيفيد من قدرات الخوادم البعيدة (الحوسبة السحابية) لا على قدرات هاتفه الذكي فحسب، من دون أن يؤدي ذلك إلى تخزين بياناته أو إلى تمكين الآخرين من استخدامها.

ويهدف قانون الأسواق الرقمية الذي دخل حيز التنفيذ في بداية مارس الماضى إلى إلزام شركات التكنولوجيا العملاقة على الانفتاح على المنافسة.

ويستهدف القانون خصوصاً شركة "أبل" التي ستضطر إلى السماح بتثبيت متاجر تطبيقات غير متجرها "أبل ستور" على الأجهزة التي تنتجها.