المركزى المصرى والاستثمار الكويتية يتفقان على بيع 40% من البنك العربى الأفريقى

الأحد، 12 نوفمبر 2023 10:50 ص
البنك العربي الأفريقي الدولي

البنك العربي الأفريقي الدولي

share

المشاركة عبر

اتفق البنك المركزي المصري مع الهيئة العامة للاستثمار الكويتية على خطة تتضمن بيع 20% من حصة كل منهما، بإجنالى 40%، في البنك العربي الأفريقي الدولي، وفق ما ذكره مصدر مطلع لإنتربرايز.

وكانت الحكومة المصرية قد أدرجت البنك العربي الأفريقي على على قائمة 35 شركة وأصل مملوك للدولة تتطلع لبيع حصص منها، ومن المتوقع أن تنفذ عملية البيع في عام 2024، من خلال طرح خاص لمستثمر استراتيجي وطرح آخر في البورصة المصرية.

وكانت هيئة الاستثمار الكويتية تدرس التخارج من حصتها في البنك منذ عام 2020، عندما عينت سيتي جروب مستشارا لها في الصفقة، بحسب ما ذكره المصدر. مع ذلك، أفادت وسائل إعلام محلية في أبريل الماضي أن الهيئة تسعى إلى رفع حصتها في البنك، لتصبح المساهم الأكبر.

يمتلك البنك المركزي المصري وهيئة الاستثمار الكويتية حصة قدرها 49.4% في البنك العربي الأفريقي لكلا منهما، والنسبة المتبقية البالغة 1.2% مملوكة لمستثمرين آخرين لم يفصح عنهم، بحسب أحدث قوائم مالية.

وتدرس هيئة الاستثمار الكويتية إعادة تعيين سيتي جروب مستشارا ماليا لها في الصفقة المحتملة لتحديث دراسة سابقة أجراها لصالحها عن عملية التخارج، بينما يرغب المركزي المصري في الاستعانة ببنك جيه بي مورجان لإعداد دراسة أخرى، بحسب ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي عن وثيقة حكومية كويتية اطلعت عليها، وأشار المصدر إلى أن "ماكنزي" سبق أن أعدت دراسة لصالح مساهمي البنك العربي الأفريقي الدولي.

و بحسب وكالة أنباء العالم العربي، من المقرر تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين للإشراف على عملية البيع. وسيضم تشكيل اللجنة رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي والعضو المنتدب للبنك، إضافة إلى ممثل عن الهيئة وآخر عن البنك المركزي المصري.