التضخم فى مصر يخالف التوقعات ويتباطأ للمرة الأولى منذ يونيو 2023

السبت، 11 نوفمبر 2023 01:34 م
بائعة خضروات بسوق شعبى

بائعة خضروات بسوق شعبى

share

المشاركة عبر

أفادت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم السبت، بأن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية سجل 35.8% في أكتوبر انخفاضا من مستوى قياسي بلغ 38% في سبتمبر، وجاء التضخم أقل من متوسط توقعات المحللين بتسجيل 37.1% في استطلاع لرويترز شمل 19 محللا.

وذكرت بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم، أنه على أساس شهري، تباطأت وتيرة ارتفاع الأسعار إلى 1%في أكتوبر من 2% في سبتمبر.

يأتى التباطؤ مع إعلان الحكومة الأسبوع الماضي زيادة في أسعار البنزين تصل إلى 14.3%، وسط ارتفاع الأسعار العالمية وضعف سعر الصرف، ومع تسارع التضخم بشكل شهري منذ يونيو عندما وصل إلى 35.7% متجاوزا المستوى القياسي السابق عند 32.95% المسجل في يوليو 2017.

وبحسب سكاى نيوز، قال أيمن سليمان رئيس صندوق مصر السيادي، الخميس، إن التضخم الذي تسارع في مصر إلى مستويات قياسية قد بلغ ذروته فيما يبدو، مضيفا أن ضعف العملة التي جرى تعويمها أمر جيد للسيطرة على تكاليف الإنتاج.

ووفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات 1.5% على أساس شهري و71.3% على أساس سنوي. 


وخلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، وهو الاجتماع قبل الأخير هذا العام، تم تثبيت سعر الفائدة الرئيسية عند مستوى 19.25% للإيداع و20.25 % للإقراض، وهو الأعلى تاريخيا.

وقال  البنك المركزي، إنه يركز على التضخم في المستقبل وليس في الوقت الحالي وإن النمو الاقتصادي مستقر فيما يبدو في الربع الثالث من يوليو إلى سبتمبر.