"العاصمة الإدارية" تحقق أرباح بنحو 27 مليار جنيه خلال 2023

الأربعاء، 12 يونيو 2024 03:49 م
خالد عباس رئيس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية

خالد عباس رئيس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية

share

المشاركة عبر

قال المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن الشركة حققت خلال العام المالى 2023 نحو 27 مليار جنيه أرباحا قبل خصم الضرائب والمخصصات.

وعن الخطط الاستثمارية للعاصمة الإدارية الجديدة، أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب أنه من المقرر أن تشتمل الموازنة العامة للشركة لعام 2024 على استثمار ما قيمته 60 مليار جنيه ممثلة فى إنشاء محطة المياه الخاصة بالعاصمة والتى تبلغ تكلفتها نحو 40 مليار جنيه وتستغرق مدة تنفيذها نحو عامين وكذلك إنشاء نحو ثلاث محطات تبريد جدد بتكلفة 7 مليارات جنيه لكل واحدة منها ويستغرق مدة التنفيذ من عامين إلى ثلاثة أعوام.

وأشار عباس إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء خمس شركات جديدة مؤخرا وهى: شركة للتعليم، وشركة لإدارة مرفق المياه والصرف، وشركة لإدارة التكنولوجيا، وشركة لإدارة المواصلات، وشركة لإدارة تدوير المخلفات.

وأضاف عباس، أن المؤشرات المالية الأولية لميزانية الشركة خلال 2023 أظهرت أنها حققت أرباحا قبل الضرائب تبلغ 27 مليار جنيه بزيادة 35% عن العام المالى السابق فيما ستقوم بسداد نحو 8 مليارات جنيه ضرائب بمختلف أنواعها “قيمة مضافة، أرباح، توزيعات”، مشيرا إلى أنه من المقرر انعقاد الجمعية العمومية للشركة قريبا للإعلان عن الأرباح.



وفيما يتعلق بأصول شركة العاصمة الإدارية الجديدة، قال رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أنها تبلغ 290 مليار جنيه فيما سيتم رفع رأس المال المدفوع من 20 مليار إلى 44.5 مليار جنيه، مؤكدا أنه بعد انعقاد الجمعية العمومية وإعلان الأرباح سيتم رفع رأسمال الشركة إلى أكثر من 60 مليار جنيه.

وقال عباس: “بلغت محفظة أراضى شركة العاصمة الإدارية نحو 40 ألف فدان فى المرحلة الأولى من المشروع حيث تم استغلال نحو 70% منها، والمتبقى ما بين 4 آلاف إلى 5 آلاف فدان تحت تصرف الشركة سواء بالبيع أو التنمية الأمر الذى دفع بالبدء فى تخطيط المرحلة الثانية من المشروع”.

وأضاف أنه يجرى العمل الآن على ترفيق الأراضى والانتهاء من المخطط العام تمهيدا للبدء فى أعمال المرحلة الثانية خلال الربع الأول من عام 2025، موضحا أن مساحة الأراضى فى المرحلة الثانية للمشروع تبلغ نحو 40 ألف فدان، مؤكدا وجود طلبات استثمارية عديدة تستلزم توفير أراض لها.