مصر تخفض استيراد القمح 17% فى 2024

الأربعاء، 05 يونيو 2024 02:38 م
قمح

قمح

share

المشاركة عبر

 قال وزير التموين علي المصيلحي أن الحكومة خفضت مستهدفها لاستيراد القمح من الخارج خلال العام الجاري، بنحو 17% على أساس سنوي إلى 5 ملايين طن بدلاً من مستهدفها السابق عند 6 ملايين طن، بدعم التوقعات المتفائلة بزيادة كميات التوريد المحلية.

رفعت مصر كميات القمح المستوردة في العام الماضي إلى 11 مليون طن مقارنة بـ9.6 مليون طن في عام 2022، منها نحو 5 ملايين طن للحكومة والباقي للقطاع الخاص، كما زادت كميات وارداتها من القمح في الربع الأول من العام الجاري 22% على خلفية زيادة الاستهلاك وتوافر الدولار، ما مكّنها من الاستفادة من تراجع سعره عالمياً، حسب وثيقة رسمية حصلت عليها "الشرق بلومبرج".

أكد المصيلحي، على أن رفع مستهدف التوريد المحلي خلال الموسم الحالي إلى 3.7 مليون طن بدلاً من مستهدف سابق عند 3.5 مليون طن، ضمن أحد أسباب تراجع مستهدف الاستيراد، حيث تشتري الحكومة في مصر القمح من المزارعين خلال المدة من 15 أبريل حتى 15 أغسطس، بسعر يصل إلى 2000 جنيه للأردب (150 كيلو)، موضحاً "جمعنا حتى الآن 3.4 مليون طن قمح محلي ونأمل فى تحقيق المستهدف الجديد".

وأشار المصيلحي إلى أن الشركة القابضة للصوامع التابعة لوزارة التموين خاطبت الحكومة الروسية لبناء مركز حبوب بمصر في منطقة شرق التفريعة ببورسعيد لتكون موقعاً للمركز الذي من شأنه جعل مصر مركزاً لتصدير الحبوب من خلال الشراكة مع روسيا، وتوريده لمصر أيضاً.