عطل كمبيوتر يلغى أول مهمة مأهولة لـ "بوينج" و"ناسا" إلى الفضاء

الأحد، 02 يونيو 2024 01:14 م
مكوك فضاء

مكوك فضاء

share

المشاركة عبر

أجلت شركة بوينج ووكالة ناسا أول رحلة مستأجرة ومأهولة إلى الفضاء، والتي شهدت بالفعل عدد من التأجيلات، وأوقفتا العد التنازلي يوم السبت قبل أقل من 4 دقائق من الإقلاع بسبب مشكلة في نظام الكمبيوتر في لوحة الإطلاق.

وتعد رحلة "CST-100 Starliner" من فلوريدا إلى محطة الفضاء الدولية اختباراً حاسماً لإثبات قدرة المركبة على نقل الأشخاص بأمان من وإلى مختبر الأبحاث المداري التابع لناسا.

أدى جهاز تسلسل لوحة الإطلاق الذي يتحكم في الأنظمة الحيوية أثناء العد التنازلي النهائي إلى إجهاض الاستعدادات النهائية للإطلاق، وهي أحدث انتكاسة لجهود الإطلاق التي استغرقت سنوات طويلة. 

وقالت ناسا إنها ستتخلى عن الإطلاق المحتمل يوم الأحد لإتاحة الوقت للوكالة وشركة "United Launch Alliance"، و"بوينج" لتحديد الخطأ الذي حدث، وإن فرص الإطلاق التالية هي 5 و6 يونيو. على أن تقوم ULA ببناء صاروخ Atlas V الذي سيرفع كبسولة Starliner إلى الفضاء.


وقال توري برونو، الرئيس التنفيذي لشركة ULA، اليوم، إن العلاج قد يكون إصلاحاً سهلاً للأجهزة، مثل تبديل جزء ما، أو قد يكون أكثر تعقيداً.

يتكون جهاز تسلسل الإطلاق من 3 أجهزة كمبيوتر زائدة عن الحاجة؛ أبلغ اثنان من أجهزة الكمبيوتر عن ظروف طبيعية، بينما تحرك الثالث بشكل أبطأ مما كان من المفترض. أدى ذلك تلقائياً إلى الإجهاض. لا تزال ULA لا تعرف سبب تصرف الكمبيوتر الثالث بهذه الطريقة.

جاءت محاولة الإطلاق يوم السبت، والتي كان من المفترض أن تحمل رائدي الفضاء المخضرمين في ناسا سونيتا "سوني" ويليامز وباري "بوتش" ويلمور، بعد أسابيع من عدم اليقين بشأن موعد انطلاق المهمة من الأرض.

قال سيث سيفمان، المحلل في بنك جيه بي مورجان، في مذكرة بحثية بتاريخ 27 مايو، إنه من المحتمل أن تؤدي تأخيرات الإطلاق الأخيرة إلى إجبار شركة بوينغ على تحمل رسوم إضافية أخرى على ستارلاينر، ومن المقرر أن تبقى ويليامز وويلمور في هذه المهمة على متن المحطة الفضائية لمدة أسبوع تقريباً. وبمجرد اكتمال مهمتهم، سينفصلون عن محطة الفضاء الدولية في مركبة ستارلاينر ويهبطون في جنوب غربي الولايات المتحدة بالمظلات.