مبيعات الأدوية تتجاوز 65 مليار جنيه فى مصر خلال 5 أشهر من 2024

الأحد، 02 يونيو 2024 11:38 ص
أدوية

أدوية

share

المشاركة عبر

قال علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن حجم مبيعات الأدوية في مصر خلال أول 5 أشهر من العام الحالي تجاوز 65 مليار جنيه، مقارنة بنحو 51 ملياراً في الفترة نفسها من 2023، بنمو يتجاوز 27% على أساس سنوي.

وقال عوف في تصريحات مع "العربية Business"، إن متوسط مبيعات الدواء في مصر شهرياً منذ بداية العام الحالي يبلغ 14 مليار جنيه، لكن شهري أبريل ومايو شهدا تراجع المبيعات بنسبة تتراوح بين 10 و15% نتيجة الظروف التي مر بها القطاع عقب قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف مطلع مارس الماضي، والذي تسبب في ارتفاع تكاليف الإنتاج على المصانع التي تستورد 90% من مدخلات إنتاجها.

وتوقع عوف تحسّن مبيعات القطاع خلال النصف الثاني من العام الحالي، بالتزامن مع ارتفاع متوقع لأسعار عدد من الأدوية خلال الفترة الحالية، بجانب توفر عدد من المستحضرات التي شهدت نقصاً خلال الفترة الأخيرة، مرجحاً ارتفاع مبيعات الدواء في السوق المصرية بنسبة تلامس 25% بنهاية العام الحالي، لتصل إلى مستوى 190 مليار جنيه، مقارنة بنحو 155 ملياراً في 2023، وفقاً لما نقلته العربية.

ويعد الدواء إحدى السلع المسعرة جبرياً في مصر كالمواد البترولية والخبز، والتي اتخذت الدولة قراراً بزيادة أسعار الأولى مارس الماضي، فيما رفع الخبز مطلع يونيو الحالي.

وكانت هيئة الدواء المصرية قد وافقت منذ أيام على تحريك أسعار عدد من الأدوية التي قدمت شركات الدواء طلبات بشأنها بعد تحرير سعر الصرف مارس الماضي، ومن المرجح أن تطبق زيادة أسعار الأدوية على مراحل وليست دفعة واحدة كما حدث عام 2017، فيما ستتراوح نسب الزيادة من 5 إلى 40%، حسب كل حالة.