تقرير دولى: اضطرابات البحر الأحمر سترفع أسعار شحن الحاويات لمستويات قياسية

السبت، 01 يونيو 2024 11:23 ص
هجمات البحر الاحمر على سفن الشحن

هجمات البحر الاحمر على سفن الشحن

share

المشاركة عبر

توقع تقرير دولي عن سوق الشحن بالحاويات، صادر عن شركة Xeneta  المتخصصة في بيانات الشحن البحرى، ارتفاع أسعار النوالين الى مستويات قياسية، بسبب الاضطرابات التي تشهدها منطقة البحر الأحمر، واستهداف سفن التجارة العالمية.

وتوقع التقرير تجاوز الأسعار الخاصة بنوالين شحن الحاويات المستوى الذي شوهد خلال أزمة كورونا والتي كانت الأعلى في تاريخ الشحن البحري، وهو ما اتضح مع الأسعار الجديدة المقرر تطبيقها خلال يوليو الجاري من قبل العديد من الخطوط الملاحية العالمية.

وأشار التقرير الدولى إلى أنه في كل مكان تنظر إليه هناك تأثيرات غير مقصودة وعواقب غير مقصودة لا تؤدي إلا إلى تأجيج نيران عدم اليقين عبر صناعة شحن حاويات الشحن عبر المحيطات.”

كما توقع التقرير أن تعطي شركات النقل الأولوية لشركات الشحن التي تدفع أعلى الأسعار، وهذا يعني أن البضائع المملوكة لشركات الشحن التي تدفع أسعارًا أقل على العقود طويلة الأجل معرضة لخطر تركها في الميناء، وهذا حدث خلال جائحة كوفيد-19، ويتكرر الآن.


كما نشهد أيضًا فرض رسوم إضافية جديدة على وكلاء الشحن ودفعهم إلى الخدمات المتميزة للحصول على مساحة مضمونة على متن السفن، وفي مثل هذه الحالات، ليس لديهم خيار آخر سوى تمرير هذه التكاليف مباشرة إلى عملائهم من شركات الشحن، وشدد التقرير على أنه“ستستمر شركات النقل في الضغط من أجل أسعار شحن أعلى وأعلى، لذا قد يزداد الوضع سوءًا بالنسبة لشركات الشحن قبل أن يتحسن ” وفقا  لما نقلته جريدة المال عن التقرير.

وذكر التقرير أن هناك مزيجا من عدم اليقين والاضطراب عبر سلاسل توريد الشحن البحري العالمية في الوقت الحاضر، وهذا يؤدي إلى زيادة الأسعار الفورية لنوالين الشحن البحري،  ومع ذلك، فإن سرعة وحجم هذا الارتفاع الأخير هو الذي فاجأ السوق – بما في ذلك الرؤساء التنفيذيين لأكبر شركات الشحن البحري في العالم.


وتابع التقرير، أنه من الشرق الأقصى إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة، من المتوقع أن يصل متوسط ​​الأسعار الفورية في السوق إلى 5,170 دولار أمريكي لكل وحدة FEU في 1 يونيو، وهو ما سيتجاوز ذروة أزمة البحر الأحمر البالغة 4820 دولارًا أمريكيًا في 1 فبراير، وهذه زيادة بنسبة 57٪ خلال شهر مايو، وكانت أعلى الأسعار الفورية على هذه التجارة لمدة 640 يومًا.

ومن الشرق الأقصى إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة، من المتوقع أن تصل الأسعار الفورية إلى 6,250 دولار أمريكيًا لكل حاوية 20 قدما في الأول من يونيو، أي أقل قليلًا من ذروة أزمة البحر الأحمر التي بلغت 6,260 دولار أمريكي، وبزيادة قدرها 50% منذ 29 أبريل.


ومن المقرر أيضًا أن تتجاوز الأسعار الفورية ذروة أزمة البحر الأحمر في التجارة بين الشرق الأقصى وشمال أوروبا، حيث تصل إلى 5,280 دولار أمريكيًا لكل حاوية 20 قدم في 1 يونيو مقارنة بـ 4,839 دولار أمريكي في 16 فبراير، وستكون هذه أعلى معدلات تم تحقيقها على هذه التجارة لمدة 596 يومًا وبزيادة قدرها 63% منذ 29 أبريل.

وبالنسبة لتجارة الشرق الأقصى إلى البحر الأبيض المتوسط ​​فمن المتوقع أن تتجاوز الأسعار الفورية ذروة أزمة البحر الأحمر البالغة 5,985 دولارًا أمريكيًا لكل حاوية مكافئة في 16 يناير لتصل إلى 6,175 دولار أمريكي في 1 يونيو، لتكون هذه زيادة بنسبة 46٪ خلال شهر مايو، وكانت أعلى المعدلات في التداول لمدة 610 يومًا.

تشير أحدث البيانات الصادرة عن Xeneta – منصة قياس أسعار المحيطات والشحن والمعلومات البحرية – إلى أن السوق يتأثر بشدة بمزيج من العوامل بما في ذلك الصراع المستمر في البحر الأحمر، وازدحام الموانئ، وقرار شركات الشحن بتحميل الواردات قبل موسم الذروة التقليدي.


وقال التقرير: “لقد تعلم المستوردون الدروس من الوباء والطريقة الأكثر مباشرة لحماية سلاسل التوريد هي شحن أكبر عدد ممكن من البضائع لكل مستورد في أسرع وقت ممكن، هذا ما نراه حيث تخبرنا بعض الشركات أنها تقوم بالفعل بشحن البضائع لفترة عيد الميلاد في شهر مايو.

ونص التقرير على أن الوصول المبكر لموسم الذروة يضيف إلى مزيج من عدم اليقين في السوق، وبالعودة إلى بداية عام 2024، يمكنك الإشارة إلى أزمة البحر الأحمر باعتبارها السبب الجذري لزيادة أسعار الفائدة الفورية، ولكن هذه المرة أكثر دقة بكثير، وعندما حاولت شركات الشحن البحرية معالجة عمليات التحويل في البحر الأحمر من خلال زيادة عمليات الشحن في غرب البحر الأبيض المتوسط ​​وكذلك في آسيا، لكن هذا أدى إلى ازدحام شديد في الموانئ في العديد من المحاور.


وحاولت شركات النقل أيضا اعادة تنظيم طاقتها من المهن الرئيسية الأخرى للتعامل مع مسافات الإبحار الأطول حول رأس الرجاء الصالح في الخدمات من الشرق الأقصى إلى أوروبا والساحل الشرقي للولايات المتحدة، ولكن هذا ساهم في زيادة الأسعار في المهن مثل عبر المحيط الهادئ، والتي لا تعبر قناة السويس.