الصين تؤسس أكبر صندوق استثمار فى أشباه الموصلات بـ 47.5 مليار دولار

الإثنين، 27 مايو 2024 02:09 م
رقائق حوسبية

رقائق حوسبية

share

المشاركة عبر

أسست الصين أكبر صندوق في البلاد للاستثمار في أشباه الموصلات لدعم تطوير صناعة الرقائق المحلية.

جمعت المرحلة الثالثة من تمويل الصندوق الوطني للاستثمار في صناعة الدوائر المتكاملة “NICIIF” أموالاً قدرها 344 مليار يوان أى ما يعادل 47.5 مليار دولار من الحكومة المركزية وعدد من البنوك والشركات الحكومية، من بينها "إندستريال آند كوميرشال بنك أوف تشاينا"، بحسب “تيانيانتشا”، المنصة الإلكترونية التي تجمع بيانات تسجيل الشركات الرسمية.

ويعتبر صندوق الاستثمار الجديد، المعروف باسم "بيج فند 3" “Big Fund III” أو الصندوق الكبير 3، مثالاً للحملة الجديدة التي تقودها بكين لبناء سلسلة توريد لأشباه الموصلات خاصة بها، فيما تحث الولايات المتحدة حلفاءها- ومن بينهم هولندا وألمانيا وكوريا الجنوبية واليابان- على تشديد القيود المفروضة على إمكانية حصول الصين على تكنولوجيا الرقائق، وسد الثغرات الموجودة في قيود التصدير الحالية.

وتأسس الصندوق في 24 مايو، وتعد وزارة المالية الصينية أكبر المساهمين فيه، كما أسهمت فيه شركات الاستثمار المملوكة للحكومات المحلية في شنزن وبكين.

وبحسب الشرق بلومبرج، تمول الحكومة الصينية عدداً من منشآت صنع الرقائق في مقاطعة قوانغدونغ، جنوبي الصين، في محاولة لتحرير "هواوي تكنولوجيز" من قيود فرضتها عليها الولايات المتحدة منذ سنوات، ما حرم الشركة من عدد كبير من مكونات أشباه الموصلات المستوردة.

واليوم، قفزت أسعار أسهم كبرى شركات الرقائق الصينية، حيث ارتفع سعر سهم "سيميكوندوكتور مانيوفاكتشرينغ إنترناشيونال"، التي تعد أكبر صانعة للرقائق الإلكترونية في الصين، بنحو 5.4% في هونج كونج، فيما صعد سعر سهم “Hua Hong Semiconductor”، الشركة المنافِسة الأصغر حجماً، بأكثر من 6%.