افتتاح المرحلة الأولى لغرفة التحكم والمراقبة "SCADA" بشركة أنابيب البترول

الأحد، 26 مايو 2024 01:43 م
أنابيب بترول

أنابيب بترول

share

المشاركة عبر

افتتح اليوم المهندس طارق الملا وزير البترول المرحلة الأولى لغرفة التحكم والمراقبة “الاسكادا ” “SCADA” بشركة أنابيب البترول، لـ 10 خطوط كمرحلة أولى، والتى شملت إنشاء نظام المراقبة والتحكم والكشف المبكر عن أى تسريبات بالخطوط.

وأوضح وزير البترول أهمية هذا المشروع الذي يأتى على غرار نظام الإسكادا بالشبكة القومية للغازات الطبيعية، الذى يهدف إلى تحقيق أقصى درجات  التأمين والتحكم وتدقيق البيانات فى منظومة نقل الزيت الخام من مواقع الإنتاج إلى مصافى التكرير ومن ثم نقل المنتجات البترولية إلى أماكن التوزيع والاستهلاك.

وتفقد الملا مشروعات أجهزة القياس الآلى لشبكة خطوط شركة أنابيب البترول، حيث قام المهندس نبوى محمود رئيس الشركة بعرض توضيحى حول أهمية الدور الذي تقوم به الشركة كحلقة وصل بين شركات الإنتاج ومصافى التكرير وشركات التوزيع من خلال شبكة كبيرة من الخطوط تصل أطوالها إلى 6300 كم تمتد بين جميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 66 محطة تدفيع و 155 مستودعات تخزين الخام والمنتجات البترولية.

وتم توريد وتركيب أجهزة القياس الآلى لمنسوب المستودعات بنظام RTG على جميع مستودعات الشركة، كما تم إنشاء نظام قياس معدل السريان على جميع الخطوط، حيث تم الانتهاء من تركيب 77 جهازا على 10 خطوط كمرحلة أولى.