بحلول خريف 2025.. إيلون ماسك يخطط لإنشاء حاسوب فائق الذكاء الاصطناعى

الأحد، 26 مايو 2024 12:26 م
 برنامج الدردشة الآلي Grok

برنامج الدردشة الآلي Grok

share

المشاركة عبر

قال رجل الأعمال والملياردير الأميركي إيلون ماسك، أن شركته الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي xAI تخطط لبناء حاسوب عملاق لتشغيل الإصدار التالي من برنامج الدردشة الآلي Grok، حسبما أفادت صحيفة ذى انفورميشن، السبت نقلاً عن عرض تقديمي للمستثمرين.

وباكتمال مجموعات الرقائق المتصلة، أى وحدات معالجة الرسومات الرائدة من شركة إنفيديا "H100" ستكون على الأقل 4 أضعاف حجم أكبر مجموعات المعالجات الموجودة اليوم.

وقال ماسك إنه يريد تشغيل الكمبيوتر العملاق المقترح بحلول خريف عام 2025، وأن xAI يمكن أن تتعاون مع "أوراكل" لتطوير الكمبيوتر الضخم.

وتهيمن عائلة معالجات Nvidia H100 من وحدات معالجة الرسوميات القوية على سوق شرائح مركز البيانات للذكاء الاصطناعي ولكن قد يكون من الصعب الحصول عليها بسبب ارتفاع الطلب.

وقال ماسك في وقت سابق من هذا العام، إن تدريب نموذج Grok 2 استغرق حوالي 20 ألف وحدة معالجة رسومات Nvidia H100، مضيفاً أن نموذج Grok 3 وما بعده سيتطلب 100 ألف شريحة Nvidia H100.

جدير بالذكر أن إيلون ماسك أسس شركة xAI العام الماضي كمنافس لشركة OpenAI المدعومة من مايكروسوفت، وشركة جوجل. وشارك ماسك أيضاً في تأسيس OpenAI.