"جولدمان ساكس" يتوقع تزايد قوة الدولار الأمريكى

الأربعاء، 22 مايو 2024 01:30 م
بنك جولدمان ساكس

بنك جولدمان ساكس

share

المشاركة عبر

توقع بنك “جولدمان ساكس” استمرار قوة الدولار الأميركي لفترة أطول إذا حافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة عند معدلاتها الحالية دون تغيير، بينما تختار دول أخرى تقليل تكاليف الاقتراض.

وكان الدولار الأميركي قد صعد مقابل جميع أقرانه من مجموعة العشر منذ بداية العام الحالي. وارتفع مؤشر بلومبرج للدولار الفوري الذي يتعقّب قوة العملة الأميركية بنسبة 3% تقريباً.

وكتب خبراء استراتيجيون في البنك، بقيادة كاماكشيا تريفيدي وجوزيف بريغز، في مذكرة للعملاء: "إذا أبقى الفيدرالي سعر الفائدة دون تغيير، لكن المناطق الأخرى قررت تيسير السياسة النقدية المحلية عوضاً عن انتظار البنك المركزي الأميركي، فعلى الأرجح سيسفر اختلاف السياسات النقدية عن استمرار قوة الدولار لفترة أطول". ويتوقع هؤلاء الخبراء إجراء تخفيضات على أسعار الفائدة خلال شهر يونيو المقبل في كندا والمملكة المتحدة ومنطقة اليورو.

وتتوقع سوق المقايضات الآن تخفيض أسعار الفائدة الأميركية بنحو 40 نقطة أساس بحلول نهاية 2024، مع تطبيق أول خفض بقيمة 25 نقطة أساس كاملة خلال اجتماع صانعي السياسات النقدية المزمع عقده في نوفمبر المقبل.

من جانبه، أشار محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، كريستوفر والر، أمس إلى أن التراجع المستمر في البيانات الأميركية خلال الفترة التي تتراوح من ثلاثة إلى خمسة أشهر مقبلة سيسمح للبنك المركزي بالتفكير في تخفيض تكاليف الاقتراض بحلول نهاية 2024.