"المركزى" يجفف سيولة ويقبل 872 مليار جنيه من البنوك

الأربعاء، 22 مايو 2024 10:55 ص
البنك المركزى المصرى

البنك المركزى المصرى

share

المشاركة عبر

قبل البنك المركزي المصري ودائع معروضة من 31 بنكا بقيمة 872.55 مليار جنيه، وبمتوسط سعر فائدة 27.75%، وذلك في عطاء الوديعة الأسبوعية للعائد الثابت أمس الثلاثاء.

وكان المركزي قد سحب سيولة بأكثر من تريليون جنيه من 32 بنكا الأسبوع الماضي بعد تعديل العمل بآلية ربط الوديعة الأسبوعية من نظام التخصيص إلى القبول الكلي بهدف كبح جماح التضخم.

وقال رئيس قطاع البحوث في شركة أسطول لتداول الأوراق المالية، محمد عبد الحكيم، إن تراجع قيمة السيولة المعروضة من البنوك للمركزي في العطاء الأخير، مؤشر على تراجع الفوائض لديهم، خاصة مع تطبيق تعديل على آلية ربط الوديعة الأسبوعية لتسمح بقبول كامل المعروض من فوائض سيولة البنوك، كما أن تراجع معروض فوائض سيولة البنوك عند معدلات الفائدة المرتفعة التي يقدمها المركزي على الوديعة الأسبوعية، مؤشر على وجود قنوات توظيف بمعدلات أعلي لدي البنوك.

واستبعد عبد الحكيم خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة في اجتماع الخميس المقبل، مشيرا إلى أن البنوك لديها القدرة على توظيف الفوائض في قنوات عديدة أهمها إقراض الحكومة.

وأجري البنك المركزي المصري قبل نحو شهر ونصف تعديلا على العملية الرئيسية لربط الوديعة الأسبوعية (7 أيام) ذات سعر العائد الثابت من خلال قبول جميع العطاءات المقدمة (Full Allotment) بسعر متوسط الكوريدور، وفق بيان منشور له على موقعه الإلكتروني.

ويجري البنك المركزي المصري مزادات الودائع لإدارة السيولة خلال فترات وجود فائض سيولة هيكلي وذلك لامتصاص فائض السيولة لدى البنوك، ويعلن يوم الاثنين من كل أسبوع عن عملية الإيداع الرئيسية ذات أجل أسبوع بمعدل عائد السياسة النقدية - متوسط الكوريدور- ويتم عقد المزاد في اليوم التالي والتخصيص تناسبيا بين مقدمي العطاءات في المزاد.

ويُسمح لجميع البنوك العاملة في مصر والتي تخضع لإشراف البنك المركزي المصري بالاشتراك في عطاءات عمليات السوق المفتوحة.