العاطفة والحذر يدفعان "لامبورجينى" للتمهل فى تحويل سياراتها الرياضية لكهربائية

الإثنين، 20 مايو 2024 01:15 م
سيارة لامبورجيني

سيارة لامبورجيني

share

المشاركة عبر

نجحت "لامبورجيني" في بيع السيارات الهجينة القابلة للشحن بما في ذلك السيارة الرياضية “Revuelto، لكن أول طراز كهربائي بالكامل لها وهو سيارة ”Lanzador" كروس أوفر ذات البابين لن تُطرح حتى عام 2028، حيث تتمهل مؤقتاً في جعل سياراتها الرياضية ذات الأداء الصاخب، كهربائيةً بالكامل مع تزايد الشكوك حول التكنولوجيا الجديدة.

ويقول شتيفان فينكلمان، رئيس “لامبورجيني” أنه بينما لن تواجه السيارة الكهربائية مشاكل في الأداء، إلا أن بعض الجوانب العاطفية لا يمكن استنساخها كصوت محرك “Huracan’s V10”، لكن تظل العلامة التجارية المملوكة لشركة "فولكس فاجن" منفتحةً أيضاً على إمكانية استخدام "الوقود الإلكتروني" إذا أصبحت اللوائح التنظيمية أكثر ملاءمةً.

ووفقاً لفينكلمان، تعيد الشركة النظر في سلسلة التوريد والإنتاج الخاصة بها بحلول عام 2030 لإنتاج سيارات "لامبورجيني" بانبعاثات أقل بنسبة 40% من ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالوقت الحالي، وعندما يتعلق الأمر بالوقود الصناعي، تستفيد العلامة التجارية من العمل في "بورشه"، وهي شركة أخرى لصناعة السيارات الفاخرة ضمن مجموعة "فولكس فاجن".

وتابع فينكلمان: “قد تكون هناك فرصة إذا تغيرت الأمور”، فيمكن أن يصبح الوقود الإلكتروني أكثر تركيزاً في غضون عامين، عندما يراجع الاتحاد الأوروبي خطته لحظر بيع سيارات جديدة بمحركات احتراق فعلياً بحلول عام 2035. 

واعتبر فينكلمان أن سيارات السوبر الرياضية الكهربائية بالكامل لم تلقَ رواجاً كبيراً حتى الآن، مضيفاً أن الأمر لا يزال سابقاً لأوانه، و"علينا أن نرى ما إذا كان هذا سيحدث في المستقبل ومتى".

وبحسب التقرير الذى أعدته الشرق بلومبرج حول مستقبل السيارات الرياضية الكهربائية، فإن قطاع صناعة السيارات الفاخرة يمر بوقت عصيب، في ظل البحث عن كيفية التعامل مع الضغط التنظيمي لخفض الانبعاثات في وقتٍ يتباطأ الطلب على السيارات الكهربائية وبينما تقلص الحكومات دعمها لهذه التقنية. أوقفت مجموعة "مرسيدس-بنز" تطوير دعائم منفصلة لسيارات السيدان الفاخرة الكهربائية لتوفير المال كما أنها تخطط لبيع سيارات تعمل بالبنزين لفترة أطول من المتوقع.

تتقدم "فيراري" المنافسة لـ"لامبورجيني" بوتيرة أسرع في مجال التحول للسيارات الكهربائية، إذ تخطط الشهر المقبل لافتتاح مصنع لسيارات السوبر الكهربائية والهجينة في مارانيللو بإيطاليا. من المقرر طرح أول طراز كهربائي بالكامل لها في العام المقبل.

أما "بي واي دي" فقد تفوقت على كلتيهما بعد الكشف عن سيارة رياضية كهربائية بقيمة 1.68 مليون يوان أى ما يوازى نحو 232 ألف دولار في فبراير. سيتم بيع “Yangwang U9” في البداية فقط في الصين، حيث تواجد لامبورجيني "محدود" ، بحسب فينكلمان.