مصرع الرئيس الإيرانى يضرب العملة المحلية فى السوق السوداء

الإثنين، 20 مايو 2024 09:52 ص
الرئيس الإيراني الراحل  إبراهيم رئيسي

الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي

share

المشاركة عبر

انخفضت قيمة العملة الإيرانية، أمس الأحد بنسبة فاقت الـ 8%، تأثراً بحادثة مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، جراء تحطم مروحيته أثناء العودة من أذربيجان.

وقد أفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء، أن حسب المعلومات المتوفرة فإن رئيس البلاد والوفد المرافق له قد توفوا جميعهم.

وكانت المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني والوفد المرافق له قد تعرضت، أمس، لحادث أثناء عودتها من منطقة خودافرين إلى تبريز وسط ظروف جوية سيئة، حيث كان من الصعب تحديد المكان الذي وقع فيه الحادث، وتضاربت الأنباء حول تفاصيل الوفاة والعثور على الجثامين.


الحادث كان مدوياً، وأثر على سعر صرف الدولار، أمس الأحد، والذى  شهد زيادة مقابل الريال الإيراني في السوق غير الرسمي على خلفية الأنباء عن مصير مجهول للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي جراء سقوط طائرته في محافظة أذربيجان الشرقية غربي البلاد.


ومنذ انتشار نبأ وقوع الحادث لطائرة رئيسي، بدأ سعر الدولار يرتفع من مستويات الـ 57 ألف ريال لكل دولار ليصل إلى فوق مستويات الـ 62 ألف ريال في تعاملات اليوم الاثنين الصباحية.

ووفقاً لما نقلته سكاى نيوز عربية، يأتي هبوط الريال بعد أيام من تعافيه مقابل الدولار، حيث ارتفع سعر صرف العملة الأميركية على خلفية التوترات الأخيرة مع إسرائيل إلى نحو 70 ألف ريال لكل دولار، لكنه بدأ يتراجع مع انخفاض منسوب التوترات إلى أن وصل الأحد صباحاً في تداولات السوق الموازي إلى 57 ألف ريالاً.

وتحدد الحكومة الإيرانية سعر صرف رسمي للدولار بواقع 42 ألف ريال مقابل الدولار الواحد منذ عام 2018.