زيادة مفاجئة بنسبة 360% فى أسعار مترو الأنفاق بالأرجنتين

الأحد، 19 مايو 2024 01:19 م
مترو الأرجنتين

مترو الأرجنتين

share

المشاركة عبر

تعرض الركاب في بوينس آيرس، الجمعة لزيادة مفاجئة بنسبة 360% في أسعار مترو الأنفاق، وهي واحدة من أكثر الزيادات حدة في الأسعار، وسط حملة تقشف قاسية ينفذها الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي.

وقد استيقظ سكان الأرجنتين على تضاعف سعر الرحلة الواحدة في بوينس آيرس لأكثر من ثلاثة أضعاف من 125 بيزو، أى ما يعادل 14 سنتا إلى 574 بيزو أى ما يعادل 64 سنتا، ما أدى إلى تفاقم أزمة تكاليف المعيشة في البلاد.

وبهذا الارتفاع، تكون المرة الثالثة هذا العام التي تؤثر فيها الزيادات التضخمية على أسعار مترو الأنفاق بمقدار 80 بيزو فقط في ديسمبر الماضي، حيث خفض ميلي الدعم الفيدرالي لوسائل النقل العام، ما أجبر حكومات المدن على رفع التكاليف، كما ارتفعت أسعار الحافلات والقطارات في مدينة بوينس آيرس المترامية الأطراف بشكل مطرد، ولكن ليس مرة واحدة كما هو الحال مع مترو الأنفاق.

يعمل الرئيس الأرجنتيني على خفض الإنفاق العام على كل شيء بدءاً من الإعانات إلى الشركات الحكومية كجزء من تجربة السوق الحرة الجذرية التي تهدف إلى إعادة بناء مصداقية الأرجنتين لدى المستثمرين الأجانب وترويض التضخم المفرط.

وحتى الآن أدت إجراءات إلغاء القيود التنظيمية والتقشف إلى ارتفاع التضخم، الذي بلغ الآن 289% سنويا، وهو من بين أعلى المعدلات في العالم ــ وجعل الحياة أكثر صعوبة بالنسبة للأرجنتينيين العاديين مع انزلاق الاقتصاد إلى الركود.