"ستاندرد آند بورز": الحرب تكبد إيرادات السياحة فى مصر خسائر بنسبة تتراوح بين 10% و30%

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 03:15 م
مصر

مصر

share

المشاركة عبر

توقعت وكالة “ستاندرد آند بورز”، في تقرير لها اليوم الاثنين 6 نوفمبر 2023، تضرر قطاع السياحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جرّاء الحرب على غزة،  حيث انخفضت إيرادات السياحة في مصر بنسبة تتراوح بين 10 و30%، ما قد  يكلف البلاد ما بين 4% إلى 11% من احتياطيات النقد الأجنبي إذا تدخل البنك المركزى المصرى في سوق الصرف.

وجاء فى تقرير الوكالة، أنه بالنسبة لدول الخليج وتركيا والعراق، فمن غير المرجح أن يكون التأثير كبيراً على تدفقاتها السياحية، وفقاً للسيناريو الأساسي الحالي لدينا، وهذا سيتوقف إلى حد كبير على مدة استمرار الصراع، وما إذا كان سيمتدّ ليشمل أجزاء أوسع من المنطقة.

وقالت وكالة “ستاندرد آند بورز”، أن لبنان ومصر والأردن هي الأكثر عرضة للضرر من الحرب على غزة؛ بسبب قربها الجغرافي، واحتمال توسع نطاق الصراع عبر حدودها. 

وعزت الوكالة وجهة نظرها من نتائج تحليل السيناريو الذي أجرته، والذي اختبرت فيه الأثر المالي لخَسارة نسبة 10%، أو 30 %، أو 70% في عائدات السياحة بكل دولة. ففي العام الماضي، أسهمت السياحة بنسبة 26 % من إيرادات الحساب الجاري للبنان، وبلغت المساهمة في الأردن 21%، وفي مصر كان الرقم 12%، وفي إسرائيل 3 %".

وأشارت الوكالة أنه "بالتركيز على قطاع السياحة، نعتقد أن الضرر الأكبر سيكون على لبنان ومصر والأردن، مما يؤدي إلى تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، ويُضعف مراكزها الخارجية، على الرغم من أنه بالإمكان تخفيف ذلك إلى حد ما من خلال الدعم المحتمل من الجهات المانحة الدولية، وسيكون للحرب بين إسرائيل وحماس تداعيات على الاقتصادات الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».