عالمياً.. أسعار الأرز تسجل أعلى مستوى منذ 15 عاماً

السبت، 18 مايو 2024 04:08 م
أرز

أرز

share

المشاركة عبر

ارتفع سعر الأرز عالمياً إلى أعلى مستوي منذ 15 عاماً بعد فترة من هدوء الأسعار، حيث شهدت الإمدادات تقلباً بسبب القيود الشاملة على الصادرات التي فرضتها الهند خلال العام الماضي والمخاوف من أن الطقس الأكثر جفافاً من ظاهرة "إل نينيو" سيحد من الإنتاج في المنطقة النامية المهمة في جنوب شرق آسيا، إلى جانب تفاقم الفيضانات الكارثية التي تشهدها جنوب البرازيل.

وقفزت أسعار الأرز الأبيض التايلاندي بنسبة 5%، بمقدار 71 دولاراً منذ أوائل أبريل إلى 649 دولاراً للطن.

وأشار الرئيس البرازيلى لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الأسبوع الماضي إلى أن الأمطار ستؤخر حصاد الأرز في ريو غراندي دو سول التي تمثل 70% من إنتاج الأرز البرازيلي، ما يعني أن البلاد ستضطر على الأرجح إلى استيراد الأرز والحبوب من الخارج. حيث تعتبر البرازيل تاسع أكبر دولة مصدرة للأرز في العالم، وفقاً لبيانات وزارة الزراعة الأميركية.

وبحسب الشرق بلومبرج، فالتباطؤ في وصول إمدادات المحاصيل الجديدة في جنوب شرق آسيا، يعزز ارتفاع الأسعار أيضاً، كما قال بيتر كلوب، محلل سوق السلع في مجلس الحبوب الدولي في لندن. وأضاف أن ذلك يتزامن مع انتهاء موسم الحصاد في تايلندا في غير موسمها ومحصول فصل الشتاء والربيع الرئيسي في فيتنام، حيث تعتبر تايلندا ثاني أكبر دولة مصدرة، لتليها فيتنام في المرتبة الثالثة، لكن لا تزال الظروف الجوية وأحوال الطقس تشكل محركاً رئيسياً. ويُرجح أن يكون مفتاح ذلك هو الانتقال من ظاهرة "إل نينيو" إلى ظاهرة "لا نينا".