وزارة المالية تبحث طرح سندات دولية قبل نهاية العام المالى الحالى

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 02:52 م
الجنيه المصرى والدولار الأمريكى

الجنيه المصرى والدولار الأمريكى

share

المشاركة عبر

 قال مسؤول حكومي تحدث لوكالة أنباء العالم العربي، واشترط عدم ذكر اسمه، أن وزارة المالية المصرية تبحث طرح سندات دولية قبل نهاية العام المالي الحالى، ضمن مصادر توفير احتياجاتها المالية الخارجية البالغة أربعة مليارات دولار، وأن السيناريوهات المقترحة تتضمن إلى جانب الحصول على تمويل مباشر، تسريع برنامج طرح أصول الدولة للبيع خلال الربع الجاري.
 


وكانت مصر قد طرحت فى 2023 سندات الباندا المقومة باليوان وسندات الساموراى المقومة بالين بقيمة إجمالية تعادل نحو مليار دولار، مناصفة بين الطرحين تقريبا.

ووفقاً لوزير المالية، محمد معيط، تحتاج مصر إلى توفير تمويلات خارجية حتى نهاية العام المالي الحالي المنتهى فى يونيو 2024، بقيمة 4 مليارات دولار، أما الاقتصاد المصري فمازال قادرا على توفير الاحتياجات التمويلية الخارجية مع استهداف الاستمرار في تنويع الأسواق الدولية.
 

 ووفقاً للمسئول، تدرس الحكومة بدقة آفاق أسواق السندات الدولية في المدى القريب، خاصة بعد نجاح آخر طرحين لسندات الساموراي والباندا في اليابان والصين، وبتكلفة رخيصة نسبية، حيث حصلت مصر على ضمانات من بنوك دولية وإقليمية مؤخرا، ما يعزز قدرتها على طرح سندات.