الخبير العالمى محمد العريان يعترض على استمرار أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول

السبت، 18 مايو 2024 02:46 م
محمد العريان الخبير الاقتصادى المصرى الأمريكى العالمى

محمد العريان الخبير الاقتصادى المصرى الأمريكى العالمى

share

المشاركة عبر

يرى محمد العريان الخبير الاقتصادى المصرى الأمريكى العالمى، أن تأخير بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في محاولة لتهدئة التضخم قد يؤدي إلى خطر التخلف عن الركب.

وكانت سندات الخزانة قد ارتفعت يوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات أسعار المستهلك تباطؤ معدل التضخم الرئيسي في أبريل، مع تعزيز المستثمرين لرهاناتهم على أن الاحتياطي الفيدرالي سيخفض الفائدة ربع نقطة مرتين بحلول ديسمبر. لكن تقارير التضخم أوضحت أيضاً أنه في بعض مجالات اقتصاد الخدمات، أصبح من الصعب ترويض نمو الأسعار.

وقال العريان الذى يشغل منصب رئيس كلية كوينز في كامبريدج:"لقد تحول توجه الاحتياطي الفيدرالي على أساس البيانات. وهو ما يعتبر عكس التحول الذي قاموا به في ديسمبر، والآن يتعين عليهم تغيير الاتجاه".

 وأضاف كاتب المقالات لدى بلومبرج، لتلفزيون بلومبرج يوم الجمعة: "وبينما يعملون (مسؤولو السياسة النقدية) على تغيير الاتجاه وينوون الإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، فإن السوق تسير في الاتجاه الآخر".

وأوضح العريان: "سيتعين على الاحتياطي الفيدرالي تغيير اتجاهه، ليس على أساس أرقام التضخم، ولكن على أساس الاقتصاد الحقيقي".


قال العريان: “هل هدف التضخم هو الهدف الصحيح؟، نتحدث جميعاً عن الرغبة في عودة (معدل نمو الأسعار) إلى 2%. هذا الرقم تعسفي تماماً. وإذا كنا نسعى إلى تحقيق هدف التضخم الخاطئ، فإن خطر وقوع خطأ -ذلك الخطأ يعني التضحية بالنمو دون داع- فإن خطر حدوث خطأ مرتفع”، "العالم يتعرض لارتفاع معدلات التضخم. لقد جئنا من بيئة كانت عرضة لمعدلات تضخم أقل".