"وول ستريت" تفترض أن االأخبار السيئة تعتبر إيجابية للسوق

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 01:00 م
وول ستريت

وول ستريت

share

المشاركة عبر

ازدادت الفرضية في “وول ستريت”، أكبر سوق لتبادل الأوراق المالية في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة الأخيرة بأن “الأخبار السيئة تعتبر إيجابية للأسواق، طالما أنها ليست سيئة للغاية”، حيث ارتفعت الأسهم بشكل حاد خلال جلسة الجمعة بعد أن أصدرت وزارة العمل بيانات الوظائف غير الزراعية والتي ارتفعت بمقدار 150 ألف في أكتوبر، أي أقل بمقدار 20 ألفا من المتوقع ولكن الفرق يعزى بالكامل إلى حد كبير إلى إضراب موظفي قطاع السيارات، التي يبدو أنه انتهى.

بالنسبة للاحتياطي الفيدرالي، فإن خلق الوظائف الضعيف نسبيًا إلى جانب مكاسب الأجور التي تتماشى تقريبًا مع التوقعات يضيف إلى سيناريو بأنه لا يتعين عليه فعل أي شيء، كما يعزز من فكرة أن الاحتياطي من الممكن أن لا يقوم بتغيرر معدلات الفائدة الحالية بينما يقوم بتقييم تأثير ارتفاعاته الـ 11 السابقة.

وبحسب التقرير الذى أعدته العربية، قال رئيس الاستثمارات العالمية التابعة لـ"مورجان ستانلى" مايك لوينجارت: “لقد حصل الاحتياطى الفيدرالى أخيرًا على ما كان يبحث عنه، وهو تباطؤ ملموس في سوق العمل”، حيث تفاعلت الأسواق بأكثر من طريقة مع التقرير. وقلل المتداولون في العقود الآجلة للأموال الفيدرالية من احتمالية رفع سعر الفائدة في ديسمبر إلى أقل من 10% ويتوقعون الآن أن يأتي التخفيض الأول في شهر مايو، وفقًا لتتبع مجموعة "CME".

ومع ذلك، قد يكون هذا التخفيض بمثابة الأخبار السيئة حقا، لأنه من المحتمل أن يشير إلى قلق الاحتياطي الفيدرالي من أن الاقتصاد يتباطأ كثيرًا لدرجة أنه يحتاج إلى دعم من السياسة النقدية، فالنمو البطيء والمسيطر عليه هو أمر تسعى إليه الأسواق وبنك الاحتياطي الفيدرالي في ظل المناخ الحالي، لكن النمو السلبي ليس كذلك.

وقال كبير استراتيجيي الاستثمار في شركة “ستيت ستريت جلوبال”، مايكل أرون، : "يجب على المستثمرين الذين يتوقون إلى قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة أن يكونوا حذرين فيما يرغبون فيه".