استهلاك مصر من الغاز الطبيعى يرتفع بنحو 300 مليون قدم مكعبة يوميا

الخميس، 09 مايو 2024 12:22 م
ناقلة غاز طبيعى

ناقلة غاز طبيعى

share

المشاركة عبر

ارتفع استهلاك مصر من الغاز الطبيعي بنحو 300 مليون قدم مكعبة يوميا إلى 6.1 مليار قدم مكعبة خلال مايو الجاري، كما أن محطات الكهرباء التقليدية تستقبل حاليًا نحو 3 مليارات قدم مكعبة يوميا من الغاز المحلي، إذ ارتفع استهلاك قطاع الكهرباء من 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال الشتاء إلى 3 مليارات قدم مكعبة ونحو 12 ألف طن مازوت يوميا مع بداية شهر مايو، وفقاً لما قاله مسؤول حكومي.

ويُقدر سعر بيع الغاز لمحطات الكهرباء المصرية بـ 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال العام المالي الجاري 2023-2024.

أما شحنات الغاز التي يتم ضخها للسوق المحلية فيتم تدبيرها بمعدل 5 مليارات قدم مكعبة يوميًا من الإنتاج المحلي، وبين 1.1 و1.15 مليار قدم مكعبة من الغاز الإسرائيلي الوارد إلى مصر والذى يجري ضخه من خلال خط نقل الغاز بين البلدين، بالإضافة إلى خط الغاز عبر الأردن، كما سيجري تدبير بعض شحنات الغاز المسال من الخارج لسد أية زيادة بالاستهلاك طوال أشهر الصيف.

وبحسب العربية فقد توقع المسؤول أن تفي معدلات ضخ الغاز المُقدرة من وزارة البترول المصرية بحجم احتياجات السوق خاصة مع تطبيق خطة تخفيف الأحمال في البلاد لمدة ساعتين يوميًا التي توفر للدولة ما يقارب الـ 300 مليون دولار شهري.

جدير بالذكر أن مصر أصبحت مستوردا للغاز الطبيعي خلال النصف الأول من العام الماضي، عبر زيادة واردات الغاز من الأنابيب لتلبية جميع احتياجات السوق المحلية وقطاع الكهرباء.