تحذير جديد من الحوثيين:" "سنستهدف أى منطقة تطالها أيدينا"

السبت، 04 مايو 2024 11:55 ص
استهاف سفينة بالبحر الأحمر

استهاف سفينة بالبحر الأحمر

share

المشاركة عبر

حذّر المتمرّدون الحوثيون، الجمعة من توسيع دائرة هجماتهم لتشمل كل السفن المتجهة نحو الموانئ الإسرائيلية.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيّين فى اليمن، العميد يحيى سريع في بيان إن المرحلة الرابعة من التصعيد تشمل "استهداف كافة السفن المخترقة لقرار حظر الملاحة الاسرائيلية والمتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحر الأبيض المتوسط في أي منطقة تطالها أيدينا".

وأوضح الحوثيون المدعومون من إيران، أن التصعيد سيدخل حيز التنفيذ "من ساعة إعلان هذا البيان".

وبحسب خبراء، تشمل ترسانة الحوثيين صواريخ بالستية يتراوح مداها بين 1600 و1900 كيلومتر، ومسيّرات إيرانية الصنع من طراز شاهد-136 يمكنها التحليق لمسافة تصل إلى ألفَي كيلومتر.

وهدد الحوثيون في السابق بتوسيع هجماتهم إلى المحيط الهندي ولتشمل السفن التي تأخذ منعطفا حول جنوب إفريقيا لتجنب الساحل اليمني، لكن تركيزهم الرئيسي بقي منصبا على البحر الأحمر وخليج عدن.

ومنذ 19 نوفمبر، شنّ الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها.

ولمحاولة ردعهم، تشنّ القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير، وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدّة للإطلاق.

ومع وقوع موانئ إسرائيل على مسافة نحو ألفَي كيلومتر من شمال اليمن، من غير الواضح مدى التهديد الذي سيشكله الحوثيون بالتصعيد الجديد، وفقاً للعربية بيزنس.